الخميس 9 مايو 2024 مـ 09:44 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الهند تستعد لإطلاق مهمة الشمس فى سبتمبر بعد نجاح هبوط مركبة القمر

الفضاء
الفضاء

بعد نجاح مهمة Chandrayaan-3 فى الهبوط على القمر، قال رئيس وكالة الفضاء الهندية سوماناث إن مهمة الهند الشمسية الأولى "Aditya" قيد الإعداد وستكون جاهزة للإطلاق في سبتمبر.

وفي خطاب بعد هبوط مركبة الهبوط على الجانب المظلم من القمر، ألمح رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى البعثات المستقبلية إلى الشمس والزهرة، وففقاً لموقع gadgets360.

وفي حديثه إلى ANI بعد يوم واحد من قيام ISRO بوضع الهند في نادي النخبة من الدول من خلال التنفيذ الناجح لمهمة الهبوط الأولى على سطح القمر، قال رئيس ISRO: "المهمة Aditya قيد الإعداد وستكون جاهزة للإطلاق في أول رحلة لها، نحن نخطط أيضًا للقيام بمهمة بحلول نهاية سبتمبر أو أكتوبر لإظهار وحدة طاقمنا وقدرتنا على هروب الطاقم، والتي ستتبعها العديد من المهام الاختبارية حتى نطلق أول مهمة مأهولة إلى الفضاء (Gaganyaan)، ربما بواسطة 2025".

وقال سوماناث لـ ANI: "لقد كان مزيجًا من الفرح والشعور بالإنجاز والامتنان لجميع زملائنا العلماء الذين ساهموا في نجاح هذه المهمة".

وأضاف أن القطب الجنوبي للقمر لديه القدرة على الاستيطان البشري، ولهذا السبب جعلته الوكالة موقع الهبوط المفضل لمركبة الهبوط.

وفي حديثه عن المركبة الجوالة "براجيان"، التي خرجت من مركبة الهبوط بعد الهبوط الناجح على الجانب الجنوبي من القمر، قال سوماناث إن الفريق سيبدأ قريبًا العمل على تمرين تخطيط المسار الآلي، والذي سيكون المفتاح للاستكشافات المستقبلية في الفضاء السحيق.

وخرجت المركبة "Pragyaan" صباح يوم الخميس من وحدة الهبوط لتبدأ استكشاف الوجه الجنوبي للقمر المجهول، حسبما أبلغت ISRO على حسابها الرسمي على X، Twitter سابقًا.

وأصبحت الهند أيضًا الدولة الرابعة بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين التي تنفذ مهمة هبوط على سطح القمر بنجاح.

وقامت المركبة الفضائية Chandrayaan-3 بوضع مركبة الهبوط Vikram على سطح القمر، مائلة إلى وضع أفقي قبل الهبوط، وتم إطلاق المركبة الفضائية من مركز ساتيش داوان الفضائي في سريهاريكوتا بولاية أندرا براديش في 14 يوليو.