الخميس 9 مايو 2024 مـ 11:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عملات ذهبية نادرة ورفات أطفال.. قرابين وهدايا لآلهة قرطاج القديمة

الاكتشافات الحديثة
الاكتشافات الحديثة

اكتشف علماء الآثار، فى تونس عملات ذهبية نادرة عمرها 2300 عام وجرارًا تحتوي على بقايا حيوانات وأطفال رضع وأطفال مبتسرين من مدينة قرطاج القديمة.

Untitled Untitled

 

واكتشف الباحثون المدافن وخمس عملات ذهبية بالقرب من أنقاض معبد طفت البوني الذي يقع على تلة في ضواحي تونس، وقالت وزارة الشؤون الثقافية التونسية في بيان لها، إن المعبد كان في السابق نصبًا ريفيًا مخصصًا للإلهين "حمون وتانيت."، وفقا لما ذكره موقع "لايف ساينس".

كانت قرطاج دولة مدينة قوية أسسها الفينيقيون – وهم شعب من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والمعروفين أيضًا باسم بلاد الشام – في القرن التاسع قبل الميلاد.

وازدهرت المدينة في القرن السادس قبل الميلاد، وتطورت إلى إمبراطورية تجارية عظيمة لها تأثير على جزء كبير من حوض البحر الأبيض المتوسط، وأصبحت قرطاج والجمهورية الرومانية منافسين رئيسيين وحاربتا خلال الحروب البونيقية الطويلة بين عامي 264 قبل الميلاد و146 قبل الميلاد، والتي انتهت عندما دمر الرومان المدينة الواقعة في شمال إفريقيا، تم بناء قرطاجة رومانية جديدة فوق الأنقاض، وأدرجت بقايا كليهما اليوم ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تصور العملات الذهبية المكتشفة حديثًا، الإلهة القديمة تانيت – رمز الخصوبة والأمومة عند القرطاجيين، وقال ممثلو وزارة الشؤون الثقافية في البيان إن العملات اكتشاف نادر "يعكس ثراء تلك الفترة التاريخية ويؤكد القيمة الثقافية لقرطاج".

وأوضح علماء الآثار إنه من المرجح أن القرطاجيين الأثرياء تركوا العملات المعدنية كهدية للآلهة، لكن لا يزال من غيرالواضح ما إذا كان الأطفال المدفونون قد تم التضحية بهم أو ماتوا لأسباب طبيعية.