الإثنين 20 مايو 2024 مـ 05:15 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نوبل تحتفى بذكرى ميلاد ثالث امرأة وأول أمريكية تفوز بجائزتها فى العلوم

جيرتي كوري
جيرتي كوري

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد جيرتي كوري، عالمة الكيمياء الحيوية التشيكية الأمريكية، التى تعد ثالث امرأة وأول أمريكية تفوز بجائزة نوبل في العلوم، وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل في الطب أوعلم وظائف الأعضاء.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "إكس": كانت جيرتي كوري أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.. لقد كشفت مع زوجها عن عملية تخزين الطاقة الخلوية وإطلاقها وأجابت على أحد أهم الأسئلة حول كيفية عمل جسم الإنسان.

وُلدت جرتي في براغ تحت اسم جرتي تيريزا رادنيتز، وكلمة "جرتيط ليست لَقب بل هوَ اسم سفينة حربية نمساوية. نشأت جرتي التى ولدت فى منتصف أغسطس لعام 1896 في الفترة التي كانت تعاني فيها النساء من التهميش في مجال العلوم، ودرست في كلية الطب في جامعة كارلوفا في براغ، وتخرجت منها عام 1920.

في الكلية تعرفت "جرتى" على كارل كوري الذي تزوجته في نفس عام التخرج. وبسبب تدهور الأوضاع في أوروبا في أثناء الحرب العالمية الأولى قرر الزوجين الانتقال للعيش في الولايات المتحدة، وبعد الانتقال عانت جرتي من صعوبة الحصول على فرصة عمل وخصوصاً مع منع عمل المتزوجين غير الأمريكيين المتزوجين معاً، ولكن بالرغم من هذه الظروف فقد نشرت جرتي وزوجها عدد من الأوراق البحثية المنفردة والمشتركة.

بالتشارك مع زوجها كارل وعالم وظائف الأعضاء الأرجنتيني برناردو هوساي تلقت جرتي جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء عام 1947، وذلك لاكتشافهم "كيفية التحول التحفيزي للغلايكوجين" المعروفة باسم دورة كوري، كما ساهمت في تحديد أحد المركبات الوسطية المُهمة المُسمى إستر كوري، وفي عام 2004 اعترفت الجمعية الكيميائية الأمريكية بأبحاث جرتي وكارل حول أيض الكربوهيدرات وتم اعتبارها حدث تاريخي وطني كيميائي هام في كلية الطب في جامعة واشنطن.

في عام 1957 تُوفيت جرتي بعد صراع دام عشر سنوات مع سرطان التليف النقوي، وقد استمرت بنشاطها العلمي حتى الأشهر الأخيرة من وفاتها. وتلقت العديد من الجوائز والأوسمة لاكتشافاتها المُهمة، كما سُميت إحدى الفوهات على القمر باسمها، وأُخرى أيضاً على كوكب الزهرة.