السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بعد التأكيدات الأمريكية.. تعليق عمليات الإجلاء من أفغانستان

مطار كابول
مطار كابول

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الخميس، أن بلاده أنهت عملياتها للإجلاء من أفغانستان بعد أن أبلغت مصادر أميركية الحكومة بهجوم انتحاري وشيك حول مطار كابول.

وقال دي كرو في مؤتمر صحفي، إن بلجيكا أجلت ما يزيد عن 1400 شخص من كابول، وإن الرحلة الأخيرة وصلت إلى إسلام أباد الليلة الماضية.

وأوضح أن بلاده اتخذت هذا الإجراء بسبب تدهور الأوضاع التي شهدها محيط مطار كابول خلال اليومين الماضيين، علاوة على المعلومات التي رصدتها مصادر أميركية بوقوع هجوم انتحاري "وشيك"، ما أعاق الوصول إليه عبر مداخله المختلفة.

كذلك حذرت وزارة الدفاع الدنماركية من أنه "لم يعد من الآمن الطيران إلى كابل أو الخروج منها"، وفق ما نقلت "الأسوشيتد برس".

ومن جانبها أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول أيضا.

وقال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، الخميس، إن هناك معلومات استخباراتية "ذات مصداقية كبيرة"، تفيد بأن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين بمطار كابل، في محاولة للفرار من أفغانستان.

وأضاف جيمس هيبي أن التقارير التي بحوزتهم ترصد إمكانية وقوع هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأنه ينبغي على الناس عدم القدوم إلى المطار، مع حتمية الانتقال إلى مكان آمن في انتظار المزيد من التعليمات.

وتابع: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك. هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود المزيد من التقارير.. لكن لا يوجد ضمان لذلك".