الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جدل حول ظهور كورونا فى كتب التاريخ المقررة على المدارس بالصين

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أثار كتاب التاريخ المدرسي لتلاميذ المدارس الصينيين الذي يذكر استجابة البلاد لوباء كورونا لأول مرة جدلا على الإنترنت ويتساءل البعض عما إذا كان الوصف المختصر الوارد فى الكتاب بشأن محاربة البلاد فيروس كورونا صحيحًا.

وأعلن قادة الحزب الشيوعي الصيني "انتصارًا حاسمًا" على الفيروس في وقت سابق من هذا العام.

وبدأ مقطع قصير يظهر فقرة من كتاب التاريخ المدرسي لطلاب الصف الثامن على تطبيق دوين الذى يمثل النسخة المحلية الصينية من تيك توك والذى تم تحميله بواسطة مستخدم يبدو أنه مدرس تاريخ حسب التسمية التوضيحية لمشاركة الفيديو: "لقد تمت كتابته بالفعل في كتب التاريخ".

وحصلت هيئة الإذاعة البريطانية على نسخة من الكتاب الذي نشرته دار نشر الكتب المدرسية الرئيسية في البلاد People Education Press ويظهر الجزء الخاص بفيروس كورونا في القسم الذي يعرض "التغييرات في الحياة الاجتماعية" وفقا لبى بى سى.

وبجانب فقرة تصف زيادة الدخل الصيني وتغيرات نمط الحياة منذ انفتاح البلاد في السبعينيات ، يذكر أحد الموضوعات "الحرب على كورونا".

وجاء في النص المقرر على الطلبة: "لقد تمسكت بلادنا بسيادة الشعب والحياة ... حمت سلامة حياة الناس وصحتهم إلى أقصى حد، لقد حققنا إنجازات كبيرة في تنسيق الوقاية من الوباء ومكافحته".

وبعد فترة وجيزة من انتشار الوباء في عام 2020 ، تبنت الصين سياسة صارمة بشأ تسمح للسلطات بتنفيذ عمليات الإغلاق وإجبار الأشخاص على دخول معسكرات الحجر الصحي.

وتم رفع غالبية القيود في ديسمبر بعد احتجاجات واسعة النطاق في البلاد ضد هذه السياسة.

وتعكس رواية الكتاب المدرسي إعلان القادة الصينيين الانتصار على الفيروس.

وتمت مشاهدة موضوع "كتاب التاريخ المدرسي يتضمن فيروس كورونا" عبر تطبيق التواصل الاجتماعي الصين الذى يعتبر نسخة من تيك توك أكثر من خمسة ملايين مرة.