السبت 4 مايو 2024 مـ 01:23 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مكة تستعد لاستقبال الحجاج.. وزارة الحج تؤكد: لا حج دون تأشيرة ”فيديو”

جانب من التغطية
جانب من التغطية

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول استعدادات السعودية لاستقبال الحجاج بأعداد كبيرة كما كانت عليه قبل جائحة كورونا، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية أن مكة المكرمة تستعد لاستقبال مليونى حاج تقريبا فى يونيو المقبل منهم 1.8 مليون من الخارج حيث إن نسبة الحجاج من خارج السعودية ستكون المعتمدة سابقًا وهي واحد لكل ألف من سكان الدولة، وهى المرة الأولى التى تعود فيها الأعداد لما كانت عليه قبل جائحة كورونا التى فرضت التقيد بأعداد أقل من المعتاد.

وقد شددت وزارة الحج والعمرة السعودية على أن الحج سيكون من خلال تأشيرة الحج فقط والأولوية لمن لم سبق لهم الحج.

وقد بدأ إصدار التصاريح في 15 شوال من خلال موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني أو عن طريق تطبيق نسك، وإتاحة إمكانية دفع الرسوم على 3 دفعات بعد التأكد من استيفاء المسجلين التطعيمات اللازمة متمثلة في لقاحات (فيروس "كوفيد-19"، الحمى الشوكية، والإنفلونزا الموسمية).

 

والعودة هذا الموسم تتقيد أيضا بشروط الحصولعلى اللقاحات اللازمة للتحصن من كورونا والأنفلونزاالموسمية، حيث يُشترط الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

 

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، إتاحة الفرصة لمن سبق لهم الحج قبل خمس سنوات أو أكثر، مشيرة إلى أن الفرصة متاحة للمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم الحج قبل خمس سنوات، والذين لا تقل أعمارهم عن 12 سنة هجرية، على أن يتمتع المتقدم بحالة صحية خالية من الأمراض المزمنة الحادة والأمراض المعدية.

 

وسيتم السماح للمرأة بأداء مناسك الحج بدون محرم ، كما أن الحج متاح بحد أدنى 12 عاما للمتقدم لأداء الفريضة.