السبت 11 مايو 2024 مـ 05:53 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

5 نصائح لـ مرضى الكبد الدهني.. تعرف عليها

صحة وطب  الكبد
صحة وطب الكبد

الكبد الدهني ينتج عن تراكم الدهون في الكبد حيث من المحتمل حدوث تلف في الكبد ومشكلات صحية أخرى، يمكن للنظام الصحي المساعدة في تحسين الحالة الصحية وتحسين صحة الكبد من خلال اعتماد بعض التعديلات على نمط الحياة، وذلك وفقًا لصنداي اكسبريس


5 نصائح لـ مرضى الكبد

1. إنقاص الوزن
عامل الخطر الرئيسي لمرض الكبد الدهني هو الوزن الزائد، وخاصة حول الخصر، لذا فإن أحد أفضل الاستراتيجيات لعلاج المرض هو إنقاص الوزن، حتى فقدان الوزن بكميات صغيرة، حوالي 10٪ من وزن الجسم يمكن أن يفيد الكبد.

2. الحفاظ على نظام غذائي متوازن
يجب على مرضى الكبد استهلاك الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية بالإضافة إلى الدهون الصحية الأخرى، قلل أو ابتعد عن الكحول والسكريات المضافة والأطعمة المصنعة والمقلية.

3. النشاط البدني المنتظم
الرياضة أمر بالغ الأهمية لعلاج مرض الكبد الدهني وتمارس خمسة أيام في الأسبوع، حاول أن تمارس 30 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل الشدة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة.

4. السيطرة على نسبة السكر في الدم
يمكن أن يحدث مرض الكبد الدهني نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك استهلك أطعمة ومشروبات أقل سكرية وبدلًا من ذلك اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

5. امنع استهلاك الكحول
الكحول يمكن أن يضر الكبد ويزيد من مرض الكبد الدهني، أفضل مسار للعمل إذا كنت مصابًا بمرض الكبد الدهني هو عدم شرب الكحول مطلقًا.