الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نصائح مهمة تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز فى المذاكرة

طلاب الثانوية العامة، فيتو
طلاب الثانوية العامة، فيتو

امتحانات الثانوية العامة، تعد فترة ما قبل الامتحانات والاستعداد لها من أكثر الفترات العصيبة التي تعيشها معظم الأسر وفيها تزداد حدة التوتر وقلق الآباء مما ينعكس سلبا على الأبناء.

وتقول شيماء أبو اليزيد الخبيرة التربوية والتنمية البشرية، فترة الامتحانات تعتبرها معظم الأسر المصرية الفترة الأصعب ولتجاوزها بسهولة وبدون ممارسة الضغوطات علي الابناء يلزمها تهيئة مسبقة للعديد من الجوانب.

وأضافت “شيماء”، أن شعور القلق من اجتياز الامتحانات شعور طبيعي يمر به العديد من الأبناء وخصوصا طلاب الثانوية العامة لذلك تقع علي عاتق الأب والأم المسئولية الأكبر في تخفيف حدة القلق وتوتر الأبناء وتحفيزهم على اجتيازها مع تهيئة جو يسوده الهدوء لتجاوز تلك الفترة.

نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة

وتابعت، هناك بعض النصائح التى تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز والمذاكرة، منها:-

-تنظيم الوقت وحسن إدارته، وتحديد الأولويات من الأساليب التي تساعد على اجتياز تلك الفترة وتحقق الاستفادة القصوى من الوقت قبل الإمتحانات.

-انشاء جدول للمذاكرة من الخطوات المهمة جدا التي تحافظ علي الوقت وعدم إضاعته والاستغلال الأمثل له.

-أخذ فترات كافية من الراحة أثناء المذاكرة، تخفف من حدة الضغط الذهني ويساعد على استعادة التركيز بشكل كبير، واستيعاب المعلومات أسرع وهذا ما ينصح به خبراء التربية وعلماء النفس ومدي تأثيرها علي الذهن.

-تخصيص مكان مريح للمذاكرة علي أن تكون الإضاءة مناسبة لراحة العين، ونظيف وجيد التهوية يساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة.

-الابتعاد تماما عن المذاكرة في غرف النوم لتجنب الشعور بالنعاس والرغبة في النوم أو أماكن مشاهدة التلفاز.

-تشجيع الأبناء على ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء من الخطوات الهامة التي تخفف من تأثير التوتر والقلق على الذهن وتساعد على اليقظة الذهنية وتنشيط العقل.

نصائح مهمة تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز فى المذاكرة، فيتو

-التغذية السليمة أثناء فترة الامتحانات، والحرص علي تناول وجبة الإفطار والبروتينات مع الإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل منتظم.

-يفضل الإبتعاد عن الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا والمقليات والتي تزيد من الوزن وتؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل بشكل كبير.

-الحرص على تناول الشوكولاتة والتمر والمكسرات لأن ذلك يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد علي التركيز وتخفف من الشعور بالإرهاق أثناء المذاكرة.

-تنظيم فترات النوم ضروري جدا في فترة الإمتحانات ويساعد بشكل كبير علي راحة الجسم والابتعاد عن السهر والنوم المتأخر والحرص علي الإستيقاظ مبكرا بعد أخذ قسط كافي من الراحة.

-جروبات الماميز علي تطبيق الواتساب من الأشياء المزعجة جدا خلال فترة الإمتحانات وتزيد من التوتر والقلق، لذا لابد أن تبتعد عنها الأمهات خلال فترة الإمتحانات وتجنب التعرض لمناقشات تزيد من الضغط النفسي للأمهات والذي ينعكس بشكل مباشر علي الأبناء.

-يظن بعض الآباء أن ممارسة الرياضة وحضور الأبناء التمارين تضيع وقت كبير يمكن استغلاله في المذاكرة والمراجعة قبل الامتحانات وهو خطأ شائع يقع فيه العديد الآباء، حيث أوصت العديد من الدراسات بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يحفز على إفراز البروتينات المحفزة للذاكرة حيث تساعد المركبات التي ينتجها الجسم خلال ممارسة الرياضة على تحسين الذاكرة بشكل كبير.

-إدارة فترة الامتحانات واجتيازها بسهولة دون قلق وخوف فن لابد أن يتقنه الآباء والاستعداد والتخطيط له مع بداية كل عام دراسي جديد.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.