الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

طارق فهمي: زيارة وفد النواب الأمريكي تعكس الرغبة في تعزيز العلاقات مع القاهرة

طارق فهمي
طارق فهمي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، يرافقه وفدًا رفيع المستوى يشمل عدد من رؤساء وأعضاء اللجان من الحزبين الجمهورى والديمقراطى، من بينها لجان الشئون الخارجية، والقوات المسلحة، والأمن السيبراني، والبنية التحتية، والموارد الطبيعية، وحضر اللقاء المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب وسامح شكري وزير الخارجية المصرية.

وعلق طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، على الزيارة قائلًا: "الزيارة تكتسب أهميتها من طبيعة ونمط العلاقات (المصرية - الأمريكية)، حيث تؤكد حرص واشنطن على بناء شراكات مباشرة مع مصر في الوقت الحالي".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الدستور": “تربطنا بالكونجرس الأمريكي علاقات مشتركة عديدة، فهناك تقدير كبير لمكانة مصر في الإقليم جزء منه يعود إلى ما تقوم به مصر دعمًا للاستراتيجية الأمريكية والشراكة الكبيرة وحرص الولايات المتحدة على تعزيز هذه الشراكة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين”.

وأشار فهمي إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية تتسع لتشمل تنسيق كبير في ملف القضية الفلسطينية وبالتحديد الترتيبات الأمنية في الإقليم فنحن جزء من هذه الاستراتيجية الهامة، مضيفًا أن ما سبق يأتي بالإضافة إلى اهتمام الجانب الأمريكي بتنمية وتطوير العلاقات مع مصر في كافة المستويات في المستقبل.

وعن توقيت الزيارة، “فهمي” أن هناك قلق أمريكي واضح من دخول روسيا والصين على خط العلاقات العربية الأمريكية، ولذلك تسعى الولايات المتحدة لبناء شراكات ممتدة مع الدول الكبرى في الشرق الأوسط، وهم يرون أن مصر دولة مستقرة ونموذجية في المجال الأمني والسياسي ولذلك تحرص الإدارة الأمريكية على تطوير العلاقات مع مصر.

وأضاف “فهمي” أن هناك أصدقاء داعمين لمصر داخل الكونجرس الأمريكي وبطبيعة الحال هناك حرص أمريكي على معرفة تطوير العلاقات بين القاهرة وواشنطن، مشيرًا إلى أن الزيارة سيكون لها الكثير من الارتباطات المتعلقة بنمط وتوجه العلاقات بين البلدين، موضحًا أن مصر لها حضور في دوائر الكونجرس وحريصة على تنمية العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة، كما تهتم واشنطن بتبادل الخبرات في مجال مواجهة الإرهاب وضبط الحدود، وكذلك العلاقات الثنائية التي تمتد الى تعزيز برنامج الشراكات الاقتصادية بين البلدين.