الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:34 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

لماذا يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بعد شهر رمضان؟

تأخر الدورة الشهرية
تأخر الدورة الشهرية

تلعب الدورة الشهرية دورًا مهمًا في الصحة الإنجابية للإناث، ويعد النمط الغذائي أحد العوامل العديدة التي تسهم في التأثير على تقلب الدورة الشهرية.

خلال صيام شهر رمضان سيتم تغيير جميع أنماط النظام الغذائي ونمط النوم والأنشطة اليومية وبالتالي تتخبط الدورة الشهرية وربما تتغير مواعيدها بعد صيام شهر رمضان.

الحيض هو عملية فسيولوجية طبيعية وأحد العوامل العديدة التي تساهم في التأثير على تقلب الدورة الشهرية هو النمط الغذائي لأنه خلال شهر رمضان يبتعد المسلمون عن أي نوع من الأكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس.

في الحقيقة لا تتأثر جميع الفتيات والنساء باضطرابات الدورة الشهرية بسبب صيام شهر رمضان، فأولئك السيدات اللاتي لا يعانين من أي اضطراب في الأساس سواء في كمية الدم الذي يفتقدوه خلال الدورة أو المدة الزمنية، تأثير الصيام يكون معدوم بالنسبة لهم، أما بالنسبة لآولئك الذين يتناولون أدوية فمن الممكن أن تتأثر الدورة الشهرية لديهم بعد صيام شهر رمضان وهذا أمر غير مقلق لأنها سوف تعود إلى طبيعتها مع الوقت.

تقول الدكتورة إيمان فاروق استشاري النساء والتوليد والعقم في تصريحات خاصة، إن تأخر الدورة الشهرية بعد شهر رمضان يمكن أن يعود إلى الإرهاق والمجهود الذي تم بذله في الشهر الكريم من العزائم والوقوف يوميا لتحضير الطعام والشراب، وهذا التعب يكون الجسد غير معتاد عليه.

وأوضحت أنه يمكن أن يصاب أيضا البعض بالضغط النفسي والتوتر الناتج عن العديد من الخطط الموصى بها خلال الشهر، وكثير من الأحداث وبالتالي هذا يؤثر على الهرمونات التي تنتجها الغدد التناسلية ويؤدي لتأخرها.

وتابعت: “نقص الفيتامينات وهذا يكون قد بدأ من قبل شهر رمضان واستمر بعد ذلك مع عدم الحصول على التغذية السليمة، كذلك فإن تناول المزيد من الطعام وعدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى زيادة الوزن وتغيير في نظام الجسم ويسبب العديد من المشاكل الصحية”.