السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أحمد جلال يكشف أنواع التضخم وطرق علاجه من قبل الدولة

قال الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي في الحوار الوطني، إنه يجب أن نفهم أولا سبب التضخم، وبناء عليه نطرح أدوات مواجهته وتخفيف آثاره على المواطنين خاصة ذوي الدخول الثابتة.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "كلام في السياسة"، مع الإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن التضخم نوعان، مستورد ومحلي، فالمستورد بمعنى أن تغير سعر الصرف يؤدي لارتفاع أسعار السلع، لأن أصحابها سيحتاجون دخلا أعلى لشراء السلع المستوردة التي ارتفع سعرها.

معنى التضخم المحلي وطرق علاجه

وأوضح أن التضخم المحلي هو عبارة عن تعطل الإنتاج، والمنتج المحلي، سواء زراعة أو صناعة، لا يسير بمعدل مرتفع، وبالتالي يلجأ المواطن أكثر للاستيراد، إذن التضخم يمكن أن يحدث بإحدى الطريقتين.

ولفت إلى أن حل مشكلة التضخم "يسير على قدمين وليس قدم واحدة"، الأولى السياسة النقدية، والتي تعاني في مصر، فتثبيت سعر الصرف أشبه بحبس البخار في إناء سينفجر عاجلا أم آجلا، كما حدث تماما حين قفز الجنيه من 9 إلى 18 جنيها دفعة واحدة، وأدعو البنك المركزي عدم استهداف خفض التضخم عن طريق تثبيت سعر الصرف، لأن لها آثار سلبية في المستقبل.

وأكد أن الحل الثاني هو زيادة الإنتاج في كل المجالات، ونسف كل العوائق سواء في الصناعة أو الزراعة أو السياحة، وأيضا يجب ترشيد السياسة المالية وتقليل الإنفاق، وصندوق النقد الدولي لا يتبنى إصلاحات اقتصادية كاملة، هو فقط يركز على السياستين النقدية والمالية، فيجب ألا أعتمد فقط على سياسات الصندوق، وتكون لدي بدائل أكثر.