الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تل أبيب تكشف فحوى رسالة ملك المغرب للرئيس الإسرائيلي

ملك المغرب محمد السادس
ملك المغرب محمد السادس

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أمس الجمعة أن ملك المغرب محمد السادس، بعث رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أعرب فيها عن أمله بأن تشجع العلاقات الإسرائيلية المغربية سلاما إقليميا واسعا.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن رسالة ملك المغرب جاءت ردا على رسالة هرتسوغ التي نقلها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، خلال زيارته المغرب الأسبوع الماضي.

وعبر العاهل المغربي عن رضاه التام تجاه الخطوات المتسارعة لاستئناف العلاقات بين البلدين، لافتًا إلى النتائج الإيجابية لذلك "الزخم" في طريق دفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة.

وقالت الصحيفة إن الملك المغربي لم يرد في الرسالة على الدعوة التي وجهها له هرتسوغ بزيارة إسرائيل.

يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد افتتح مؤخرا مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، في زيارة له إلى المملكة استغرقت يومين، كانت هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003.

وخلال نفس الزيارة قال لبيد إنه من المتوقع أن يكون وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على متن أول رحلة للخطوط الملكية المغربية من المغرب إلى إسرائيل في أكتوبر أو أوائل نوفمبر المقبلين، من أجل فتح السفارة المغربية في تل أبيب.

يذكر أن إسرائيل اتفقت مع المغرب في ديسمبر على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق، بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اعترفت فيه واشنطن أيضا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.