الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ابتكار مصري جديد في ”ميكنة المحاصيل الزراعية”

معهد بحوث الإلكترونيات
معهد بحوث الإلكترونيات

أعلنت الدكتورة شيرين عبد القادر، القائم بأعمال رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، ابتكار نظام يساعد على ميكنة إدارة المحاصيل الزراعية، ودعم اتخاذ القرار الزراعي، بالتعاون العلمي مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وذلك في إطار توجه الدولة المصرية نحو توظيف الزراعة الذكية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت عبد القادر، في تصريح اليوم الخميس، إلى أن النظام المُقترَح لميكنة تخطيط مناطق الإدارة الزراعية ودعم اتخاذ القرار الزراعي يعد الإصدار الأول لتطبيق إلكتروني مدمج بشبكة لإنترنت الأشياء، ومجهز لاستقبال البيانات من أجهزة الاستشعار المنتشرة بالحقل مباشرة.

وأوضحت أن هذا النظام يقوم بترسيم مناطق الإدارة والتحليل المكاني للظواهر والعوامل المؤثرة على المحصول في الزمن الحقيقي باستخدام الإحداثيات المطلقة، وأيضا باستخدام إحداثيات افتراضية، كما يمكن أن يُستخدَم النظام أيضًا في مرحلة ما قبل الزراعة؛ إذ يقوم بحساب مؤشرات جودة خصوبة التربة، والمؤشرات الفيزيائية والكيميائية، وذلك لتقييم مدى ملاءمة التربة لزراعة المحاصيل.

من جانبه، قال الدكتور محمد بيومي زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد، إن النظام الجديد يمكن استخدامه أيضًا أثناء العملية الزراعية، فهو يتيح حفظ خرائط مناطق الإدارة واستخدامها في التطبيق ذي المعدل المتغير للموارد والممارسات الزراعية حسب احتياج كل منطقة من الحقل، وعرض رسم بياني مباشر لبيانات الحقل.

وأضاف أنه باستخدام هذا النظام يمكن تخزين البيانات واسترجاعها وعرضها بأشكال مختلفة، مع إمكانية تحديد العوامل المؤثرة على المحصول، إذ يختبر حدوثها دوريًا؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة في هذه الحالة، كما أن النظام يراقب الحالة الحالية لأجهزة المستشعرات بالحقل لاكتشاف أية مشكلات طارئة، والتأكد من عدم توقفها عن إرسال البيانات مع حساب فترة التوقف في حال حدوثها.

وأكد أن النظام الجديد يدعم التعامل مع مختلف الأراضي الزراعية عن طريق تسجيل الأراضي، إذ يسهل اختيارها والتنقل بينها بسهولة، وتخزين بياناتها ومعالجتها، كما يسمح بنوعين من بيانات الحقل وهي بيانات الزمن الفعلي، وبيانات التحليل المعملي التي يتم إدخالها بواسطة ملف إكسل، كما يدعم إرسال رسائل تنبيهية عن طريق البريد الإلكتروني أو رسائل نصية تظهر على الشاشة، وإرسال رسائل تحكم مباشرة لأجهزة المستشعرات بالحقل.

يذكر أنه تمت حماية هذا النظام بموجب حق مؤلف تحت اسم EGYPADS، للمؤلفين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ومعهد بحوث الإلكترونيات، والدكتور محمد بيومي زهران، والدكتورة شيرين محمد عبد القادر، والدكتور عبد العزيز بلال، والدكتور السيد سعيد، والدكتورة بسمة ممدوح.