السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:29 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بريطانيا تبدأ عملية إجلاء ”واسعة النطاق” لمواطنيها من السودان

بدأت بريطانيا عملية إجلاء واسعة النطاق لمواطنيها من السودان، الثلاثاء؛ لتنضم بذلك إلى دول أخرى تسابق الزمن لإجلاء رعاياها بعد موافقة طرفي الصراع الدائر هناك على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

بريطانيا تبدأ عملية إجلاء "واسعة النطاق" لمواطنيها من السودان

وقالت بريطانيا، التي يقدر عدد رعاياها في السودان بحوالي أربعة آلاف، إن طائرات عسكرية سوف تغادر من مطار خارج الخرطوم وستكون متاحة لمن يحملون جوازات سفر بريطانية.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إنه بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش كانت رحلة واحدة قد غادرت وإن من المقررتسيير رحلتين أخريين خلال الليل.

وأضاف أن بريطانيا لديها القدرة على تولي إدارة المطار للسماح باستمرار الرحلات إذا استدعى الأمر.

وقال سوناك في حديث إعلامي "أول رحلة غادرت بالفعل وعلى متنها مواطنون بريطانيون، ستكون هناك رحلات أخرى هذا المساء ورحلات أخرى كثيرة حتى الغد".

وأضاف "أطلقنا نداء عاما للأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى المطار وسيجري بعد ذلك... إجلاؤهم بأمان".

وقالت وزارة الخارجية القبرصية إن أول دفعة من المدنيين البريطانيين الذين تم إجلاؤهم من السودان وصلت إلى الجزيرة اليوم الثلاثاء وتضم حوالي 40 مدنيا على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

كان المتحدث باسم سوناك قال في وقت سابق إن الرحلات الجوية ستستمر قدر الإمكان وإنه سيجري نقل المواطنين البريطانيين إلى قبرص حيث ستسهل الحكومة عودتهم إلى بريطانيا.

وأعلنت قبرص، وهي مستعمرة بريطانية سابقة وتستضيف قاعدتين عسكريتين بريطانيتين كبيرتين، تفعيل آلية إنقاذ إنسانية بناء على طلب بريطانيا وستتيح مرافق استقبال لإجلاء مواطني دول أخرى من السودان.

وقال سوناك إن بريطانيا تبحث خيارات أخرى لعمليات الإجلاء من بينها بورتسودان.

وأضاف سوناك "لا يمكننا ضمان استدامة المطار الذي نستخدمه الآن على المدى البعيد. لذلك نحن نبحث أيضا مسارات أخرى بديلة للخروج من السودان بأمان".

وذكر وزير الخارجية جيمس كليفرلي أن الحكومة بدأت الاتصال بالرعايا مباشرة وتحدد لهم مسارات لمغادرة السودان لكن لن يمكنها توفير المرافقة إلى المطار.

وأضاف إنه تحدث، سواء بشكل مباشر أو عبر وسطاء، إلى قائدي طرفي الصراع في السودان للمساعدة في تيسير عمليات الإجلاء.

وقال للصحفيين في لندن "سنواصل الدفع باتجاه الحفاظ على وقف إطلاق النار الحالي".

وقال وزير الدفاع بن والاس إن حوالي 120 فردا من القوات المسلحة البريطانية موجودون في المطار وأضاف أنهم مستعدون لتولي إدارة المطار من ألمانيا التي قالت إن آخر رحلات الإجلاء ستكون

اليوم الثلاثاء.

وأجلت القوات المسلحة البريطانية الموظفين الدبلوماسيين وأفراد أسرهم من السودان يوم السبت، وتعرضت الحكومة لانتقادات من المواطنين البريطانيين الذين لا يزالون عالقين هناك إذ يرون أنها لا تبذل الجهد الكافي لمساعدة الآخرين على الخروج.

وقالت لندن إنها تعمل مع شركائها الدوليين لترتيب الإجلاء وستواصل أيضا بحث الخيارات الأخرى المحتملة لمساعدة الرعايا البريطانيين على مغادرة السودان.