الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

علماء يحذرون من ذوبان الأنهار الجليدية في أوروبا

  الجليد
الجليد

حذر مجموعة من العلماء، من ذوبان الأنهار الجليدية، في أوروبا، يؤدي إلى تفاقم تغير المناخ، في السنوات القليلة الماضية، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.


ذوبان الجليد في أوروبا ينذر بتغير مناخ متفاقم

وفقدت جبال الألب السويسرية 6%، من حجم أنهارها الجليدية بين عامي 2021 والعام الماضي، واشتدت حدتها بسبب موجات الحر وقلة الثلوج وهبوب غبار الصحراء، كما سجل الخبراء أيضًا درجة حرارة 0 درجة مئوية بارتفاع قياسي بلغ 5000 متر، وهو ما يحدث لأول مرة منذ ما يقرب من 70 عامًا.
وشدد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على أنه يجب علينا تسريع وتيرة العمل" والعمل بسرعة للتخفيف، من مشكلات الاحتباس الحراري.
قال في إفادة صحفية: لدينا الأدوات والمعرفة والحلول، لكن يجب علينا أن نسرع وتيرتها، ونحن بحاجة إلى إجراءات مناخية معجلة، مع تخفيضات أعمق وأسرع، للانبعاثات للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.
وأضاف: نحتاج أيضًا إلى استثمارات موسعة على نطاق واسع في التكيف والمرونة، لا سيما بالنسبة للبلدان والمجتمعات الأكثر ضعفًا، التي لم تفعل سوى القليل للتسبب في الأزمة.


أوروبا حطمت الأرقام القياسية في ذوبا الجليد

وكشفت حالة المناخ العالمي لعام 2022، أن السنوات الثماني الماضية، كانت الأكثر سخونة على مستوى العالم، بينما تحطمت الأرقام القياسية في أوروبا من حيث ذوبان الأنهار الجليدية.
وتشتهر سلسلة الجبال الأوروبية بغطاء من الثلج طوال معظم العام، مما يجذب المتزلجين والمتزلجين على الجليد في جميع أنحاء العالم، لكن الآثار الصارخة لتغير المناخ أدت إلى اختفاء هذا الغطاء تمامًا، حيث بدأ ذوبان الجليد قبل شهر واحد من المعتاد في عام 2022.
وعندما انفجر الغبار الصحراوي على سلسلة الجبال في مارس الماضي، تسارع هذا الذوبان أكثر حيث كان انعكاس الطاقة الشمسية محدودًا.
وقال بلير تريوين من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لصحيفة التايمز: كان الشتاء جافًا تمامًا، لذا كانت كمية الثلج التي تراكمت خلال الشتاء أقل من المعتاد، ثم كان هناك صيف حار جدًا باستمرار، لذلك كان لدينا ذوبان أسرع من المعتاد.