السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مسيرة بالمشاعل إحياءً لذكرى ضحايا الأرمن (فيديو)

مسيرة بالمشاعل
مسيرة بالمشاعل

سار نحو 10 آلاف شخص حاملين المشاعل مساء الأحد في العاصمة الأرمينية يريفان إحياء لذكرى 1.5 مليون أرمني ضحايا الأرمن في تركيا العثمانية قبل أكثر من قرن.

وبدأت المسيرة من ساحة مركزية إلى مجمع تذكاري مترامي الأطراف بحرق نشطاء علمي تركيا وأذربيجان، حيث تصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان في الأشهر الأخيرة منذ قطع الطريق المؤدية إلى إقليم قره باغ.

ويقدر المؤرخون أنه في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، قُتل ما يصل إلى 1.5 مليون أرمني على أيدي الأتراك العثمانيين فيما يعتبر على نطاق واسع أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

 

الإبادة الجماعية

وبينما أقرت تركيا بمقتل الكثيرين في تلك الحقبة، رفضت الدولة مصطلح الإبادة الجماعية، قائلة: “إن عدد القتلى مبالغ فيه وأن الوفيات نتجت عن الاضطرابات المدنية أثناء انهيار الإمبراطورية العثمانية”.

وتحيي أرمينيا رسميا في الـ24 من أبريل من كل عام ذكرى الإبادة.

وفي سياق أخر قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأحد، إن سلطات أرمينيا أقامت بشكل أحادي نقطة تفتيش على الحدود بين الدولتين.


نقطة تفتيش أمنية بين أرمينيا وأذربيجان

ووفقا للوزارة الأذربيجانية، سجلت كاميرات المراقبة التابعة للجيش الأذربيجاني في الليلة السابقة بمنطقة لاتشين، مرور قافلة أرمنية من السيارات والشاحنات، بما في ذلك شاحنة رافعة وشاحنتان مع وحدات سكنية.

وأضافت الوزارة: "تظهر تسجيلات الفيديو أن القافلة كانت قادمة من المركز السكني كورنيدزور (أرمينيا) وعبرت الجسر المشيد حديثا فوق نهر خاكاري على الحدود الأذربيجانية -الأرمنية المشروطة ودخلت أراضي أذربيجان".

ونوهت الوزارة، بأن السيارات عادت لتتوقف في أراضي أرمينيا، وتم تفريغ الوحدتين السكنيتين بمساعدة رافعة الشاحنة إلى مكان معد مسبقا على الحدود مع أذربيجان، عند تقاطع طريق لاتشين- خانكيندي.