الأحد 19 مايو 2024 مـ 02:59 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير النقل يتفقد معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي

الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات
الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي "LRT" "السلام، العاصمة الإدارية الجديدة، العاشر من رمضان".

وكشفت الجولة التي بدأت من محطة عدلي منصور التبادلية، أن هذه النقطة المركزية ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات، ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا.

وستصبح محطة عدلي منصور بموجب هذا التطوير، مركزًا لتبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة، تشمل محطة لمترو أنفاق الخط الثالث، ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف "LRT"، ومحطة للسكك الحديد "القاهرة/ السويس"، ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي "عدلي منصور/ السلام".

واطلع الوزير على معدلات رفع كفاءة خط "القاهرة/السويس" في المسافة من عدلي منصور حتى الروبيكي بطول 35كم.

وأكد الوزير على متابعته الدورية للمشروع، لسرعة الانتهاء من تنفيذ المحطة المركزية التبادلية، وفقاً للجدول الزمني المُعد سلفًا، ووفقًا لقياسات الجودة العالية.

وتفقد الوزير باقي محطات وكباري المشروع، وكذا أعمال السكة والأسوار والورشة للاطمئنان على معدلات التنفيذ.

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلتين (الأولى والثانية) 91٪؜، وتشمل عدد 4 كباري سيارات، تم الانتهاء منها جميعاً وتشغيلها تجريبياً أمام حركة السيارات، وهي كباري "الهايكستب، المستقبل1، والمستقبل2، والشروق"، بالإضافة لعدد 7 كباري لمسار القطار الكهربائي وهي "الإسماعيلية وجنيفا والروبيكي1 و 2 والسويس والعاصمة1 والعاصمة٢، وبلغت نسبة التنفيذ الاجمالية لها 97٪؜.

ويشمل المشروع الضخم 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠%، وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة، ونفقين لمسار القطار وهما "نيو هليوبوليس وبدر".

وحاليًا يجرى تنفيذ الأعمال المدنية بالورشة بنسبة ٧٣%، والتي تضم عدد ٢٦ مبنى، فيما بلغت نسبة تتفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع ٥٥.٦%، وتشمل أعمال تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء.

وأكد الوزير ضرورة سرعة توريد باقي المعدات الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية مع قيام الهيئة القومية للأنفاق باختبارها تمهيداً لتركيبها، مع قُرب الأعمال الإنشائية للمحطات من الانتهاء، استعداداً لوصول القطارين اللذين تم شحنهما من الصين، والمخطط وصولهما قبل نهاية أغسطس الجاري تمهيداً لاختبارهما وبدء التشغيل التجريبي لهما.

كما تم التأكيد ان تتم كافة هذه الأعمال بالتوازي مع استكمال تصنيع وتوريد باقي القطارات، حيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال الوحدات المتحركة ٦٧.٥%.

ووجه وزير النقل بإمداد كابلات الكهرباء للأعمدة التي يتم تركيبها فوراً، وكذلك الانتهاء من أعمال تنفيذ الطرق الواصلة بين الطرق الرئيسية وأماكن الانتظار بكافة المحطات.

وكذلك تابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل محطات: (كاتدرائية الميلاد- القيادة الاستراتيجية- المدينة الرياضية الدولية– العاصمة المركزية وهي المحطة التبادلية مع القطار الكهربائي السريع).

وأشار وزير النقل إلى ان القيادة السياسية وجهت بتنفيذ اماكن انتظار للسيارات في كافة محطات المشروع، مشيراً إلى أهمية الاستغلال التجاري الأمثل لكافة المحطات لزيادة العوائد المالية لهيئة الأنفاق بالإضافة إلى ضرورة استمرار زيادة عدد المعدات والعمالة بمواقع العمل والعمل على مدار الساعة وترتيب أولويات وصول المعدات الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكة المختلفة طبقاً للخطة الزمنية لإنهاء الأعمال الاعتيادية، وذلك بالتنسيق مع تحالف افيك/ كريك الصيني لسرعة تنفيذ الأعمال ليتم التشغيل التجريبي والافتتاح الرسمي للمرحلتين الأولى والثانية في التوقيتات المحددة.

خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور– المستقبل– الشروق– هليوبوليس الجديدة– بدر– المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان– العاصمة الإدارية الجديدة) علاوة على تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية ومع مونورويل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة.

وأوضح الوزير أن القيادة السياسة وجهت بمد مسار القطار إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة الطلبة والعاملين وسكان المنطقة، ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3كم، بعدد 19 محطة بعد إضافة محطات "غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة".