الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو ”الأونروا” إلى القيام بمهامها في المخيمات

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم "الثلاثاء"، عن أسفه لتعطل جميع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيمات اللاجئين بمختلف القطاعات.

ودعا اشتية، خلال كلمته بجلسة الحكومة، المنعقدة بمدينة رام الله، وكالة الغوث إلى القيام بمهامها في المخيمات، وتقديم الخدمات للاجئين، وفتح حوار مع اتحاد العاملين في الوكالة، بما يكفل استئناف تقديم جميع الخدمات للاجئين الفلسطينيين في المخيمات.

يشار إلى أنه منذ 74 عامًا، تقوم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمساعدة اللاجئات واللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، على الرغم من استمرار الصعوبات المالية التى تواجهها.

ومع ذلك، منذ عام 2010 تقريبًا، ساء الوضع باطراد حيث خفضت العديد من الدول المانحة حجم مساهماتها. وعلى إثر التعليق المؤقت للتمويل الأمريكي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018 حدثت فجوة كبيرة في ميزانية الوكالة، لكن تم استئناف التمويل في عهد الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

من جانبه قال فيليب لاتزاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إن هناك فجوة بين التوقعات من المنظمة والتمويل الذي تحصل عليه لتحقيق هذه الانتظارات، لذلك فإن تمويل الوكالة يتصدر قائمة أولوياته، وهو ما يعني العمل على مستوى العلاقات العامة أيضاً.

وحذر لاتزاريني من أن "هذا التناقض المتزايد بين التوقعات والموارد يُمكن أن يؤدي إلى انهيار داخلي للمنظمة".