الخميس 18 أبريل 2024 مـ 06:43 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مراعاة للمرضى والضعفاء.. الأوقاف تناشد الأئمة عدم الإطالة في الدعاء خلال صلاتي الوتر والفجر… بث مباشر

أعلنت وزارة الأوقاف، في بيان لها، ضرورة التزام جميع الأئمة بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في دعاء القنوت في الوتر والفجر، مؤكدة أن ليلة القدر ليلة عظيمة الشأن من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ويستحب فيها الإكثار من الذكر والدعاء وقراءة القرآن.

الأوقاف تطالب بالالتزام بالدعاء المأثور في الفجر والوتر

وتابع بيان الوزارة: أن ما يتصل بدعاء ليلة القدر فإن الدعاء فيها غير قاصر على دعاء الوتر أو غيره، ومن ثمة فإن على جميع الأئمة الالتزام في دعاء القنوت في الوتر والفجر بالمأثور من الدعاء عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعدم الإطالة.

وأكدت الأوقاف أن عدم الإطالة يأتي لأن المصلين فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة، غير أنه يمكن للإمام بعد انتهاء صلاة الوتر أن يدعو بما يشاء جهرًا، وفي هذه الحالة لا حرج في وقت الدعاء، لأنه يكون قد أنهى صلاته، ومن جلس لسماع الدعاء أو التأمين عليه جلس محبًّا مختارًا.

وأوضحت الأوقاف بأنه يستحب الإكثار من الدعاء في هذه الليلة المباركة في السحر وفي جوف الليل، ولا ننسى أن الدعاء في جوف الليل ولا سيما في الليالي العشر وعلى وجه أخص ليلة السابع والعشرين أحرى بالقبول إن شاء الله، بلغنا الله وإياكم ليلة القدر، ورزقنا فيها عملًا صالحًا ودعاءً متقبلًا.