الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:49 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مرصد الأزهر : داعش يهدد باستهداف مدن إسبانية في مقطع مصور

هدد تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الساحل الإفريقي بشكل مباشر باستهداف عدة مدن إسبانية وهى (إشبيلية وقرطبة ومايوركا)، وذلك خلال مقطع مصور باللغة العربية تم ترجمته إلى الإسبانية.

وفي الـ 17 دقيقة هي مدة المقطع المصور الذي يحمل عنوان "أبناء المعارك الوحشية"، ذكر التنظيم الإرهابي أن معاركه واشتباكاته - مع تنظيم القاعدة المنافس له في إرهابه ودمويته بتلك المنطقة - لم يحيد بأنظار عناصره المتطرفة عن إشبيلية وقرطبة ومايوركا، في تهديد مباشر لتلك المدن.

ورغم أن خبراء في مكافحة الإرهاب قللوا من شأن هذه التهديدات واعتبروها حلقة ضمن سلسلة الفيديوهات التي يبثها التنظيم بهدف استقطاب المزيد من العناصر الموالية له خاصة المسلمين الناطقين باللغة الإسبانية. إلا أن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يؤكد أن التهديد الأخير لتنظيم داعش الإرهابي يظهر سعيه الحثيث لتغيير استراتيجيته القتالية بعد الهزائم المتكررة وفقدانه لعدد من قادته خلال الفترة الماضية ضمن استراتيجية "قطف الرءوس" التي تستهدف قادة التنظيمات الإرهابية في العالم.

كما يلاحظ المرصد أن لجوء التنظيم إلى تسمية المدن بأسمائها يظهر رغبته في تنويع أهدافه، وكذلك سعيه لزرع الخوف والترقب في أوروبا خاصة مع قرب منطقة الساحل الإفريقي جغرافيًا من إسبانيا والذي ينظر لهذا التقارب الجغرافي بعين الريبة والقلق دومًا من الجانب الأوروبي في ظل التدهور الأمني بتلك المنطقة من جراء الإرهاب.