الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:55 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

كيفية استعادة نشاطك وحيويتك في الأيام الأخيرة من رمضان

بدأ يشعر عدد كبير من الأشخاص في نهاية شهر رمضان، بالتعب والإجهاد، وعدم القدرة على ممارسة المهام اليومية المطلوبة منهم، حتى البسيط منها، وهذا شائع بين كبار السن، ولهذا يزداد البحث عن طرق تساعد في استعادة النشاط والحيوية في الأيام الأخيرة من رمضان، حتى نصبح قادرين على استقبال أيام العيد بفرحة ونشاط، دون أي أمراض أو أعراض مزعجة يمكن أن تفسد بهجة العيد.

وخلال السطور التالية يوضح "أهل مصر"، كيفية استعادة نشاطك وتعزيز صحتك في الأيام الأخيرة من رمضان.

 

كيفية استعادة نشاطك في آخر رمضان

 

الأكل الصحي

يجب الاهتمام في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، جيدًا بنوعية الطعام في وجبتي الإفطار والسحور، مع التركيز على الأكلات الخفيفة والمغذية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان، والاعتدال في اللحوم الحمراء والدواجن، وتجنب الحلويات والعصائر المضاف إليها سكر، والأكلات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، واللحوم المصنعة.

شرب الماء

يساعد شرب الماء في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض وتنقية الجسم من السموم العالقة حول الأعضاء، لهذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي في رمضان، في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، بالإضافة إلى الإكثار من مصادر السوائل الطبيعية، مثل الخضروات والفواكه.

الأكل الصحي

النوم الكافي

يجب الحصول على قسط كافي في النوم في ساعات الليل، إذ إن عدم النوم الكافي يمكن يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة، أبرزها الكسل وعدم القدرة على ممارسة أي مهام مطلوبة منك، حتى لو بسيطة، فضلًا عن صعوبة التركيز.

تجنب القهوة

تحتوي القهوة والشاي والمشروبات الغازية بمختلف أنواعها على نسبة عالية من الكافيين، وهو من المواد المدرة للبول، وتناول القهوة سواء في وجبة الإفطار أو السحور، يؤدي إلى فقد كمية كبير من سوائل الجسم، وهو الأمر الذي يجعل البعض يشعرون بالتعب والإرهاق في نهار رمضان.

ممارسة التمارين الرياضية

الكثير من الأشخاص يتكاسلون عن ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، وهذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكسل والخمول وقلة النشاط، لهذا يفضل المشي لمدة نصف ساعة فقط، بعد الإفطار بساعتين، لتعزيز نشاطك وحيويتك.