الخميس 9 مايو 2024 مـ 07:42 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

باحات الأقصى مباحة للاحتلال.. اقتحام وحريق وترويع للمصلين (فيديو)

الأقصى،
الأقصى،

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمالها العدائية ضد الشعب الفلسطينى وكان آخرها فجر اليوم، حيث اقتحمت قوات الإحتلال باحات المسجد الأقصى من جديد وروعت المصلين داخله والمرابطين ونكلت بهم في مشهد أحزن وأجج مشاعر الملايين من المسلمين حول العالم.

اقتحام الأقصى

واقتحمت شرطة الاحتلال، المسجد الأقصى وأطلقت القنابل الصوتية لإخراج المعتكفين بالقوة، مما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف المعتكفين، وأظهرت مقاطع فيديو إخراج قوات الاحتلال للشبان من المسجد الأقصى بالقوة من خلال إطلاق الرصاص والقنابل الصوتية.

القبة الحديدية تحاول التصدي لصلية صاروخية فلسطينية أطلقت من غزة.

نحو مستوطنة سديروت pic.twitter.com/vuUjNWOjbK

— Hanzala (@Hanzpal2) April 5, 2023

اعتداء وحشي لجنود إسرائيليين على المعتكفي

وتداول نشطاء لقطات فيديو لجنود إسرائيليين يعتدون بشكل وحشي على المعتكفين في المسجد الأقصى خلال اقتحام المصلى القبلي هناك.
وقطع الاحتلال التيار الكهربائي عن المصلى القبلي بالمسجد الأقصى.

وتداول نشطاء لقطات فيديو لجنود إسرائيليين يعتدون بشكل وحشي على المعتكفين في المسجد الأقصى خلال اقتحام المصلى القبلي هناك.

كما أظهرت لقطات فيديو اندلاع حريق في المسجد القبلي خلال الاقتحام الإسرائيلي، حيث هرع المعتكفون لمحاولة إخماده وأفادت مصادر طبية فلسطينية بإصابة عدد من المعتكفين، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية عيادة المسجد، وسط أنباء عن إصابة خطيرة بالرأس جراء إطلاق جنود إسرائيليين للرصاص المطاطي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلى، اعتقلت أكثر من 400 مصل خلال عدوانها على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين فيه.

الإبعاد عن المسجد الأقصى

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفى، أنه جرى نقل المعتقلين إلى مركز توقيف "عطروت" للتحقيق، وتوقعت الإفراج عن معظمهم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وأظهرت مقاطع فيديو، اعتداء قوات الاحتلال على المعتكفين، بالضرب المبرح باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق، قبل أن تعتقل المئات منهم.

وأدت قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال إلى اشتعال النيران في جزء من المصلى القبلي، حيث عمل المُعتكفون على إطفائه.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، في بيان صحفي، بأن طواقمها توجهت إلى المسجد الأقصى المبارك لإسعاف المصابين، إلا أن قوات الاحتلال منعت الطواقم من الدخول إلى المسجد واعتدت عليها.

اندلاع حريق في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى جراء إطلاق قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة pic.twitter.com/vmmaYSK09G

— AlQastal القسطل (@AlQastalps) April 4, 2023

التصعيد الخطير في المسجد الأقصى

وفي السياق ذاته، حملت محافظة القدس حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير في المسجد الأقصى، بهدف إفراغه من المسلمين وتسهيل اقتحامات المستوطنين.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت عشرات الأشخاص ممن تحصنوا داخل المسجد.
أفادت مصادر إسرائيلية بأن صافرات الإنذار دوت في مناطق غلاف قطاع غزة تزامنا مع أحداث الأقصى فجر اليوم.

وأظهرت لقطات فيديو اعتراض القبة الحديدية لصواريخ انطلقت من قطاع غزة.

وأفادت مصادر إسرائيلية أن رشقة جديدة من الصواريخ استهدفت مناطق منها حاجز إيريز.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بإصابة عدد من المعتكفين، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية عيادة المسجد، وسط أنباء عن إصابة خطيرة بالرأس جراء إطلاق جنود إسرائيليين للرصاص المطاطي.

إسرائيل تتجاوز الخطوط الحمراء

ومن جانبه حذَّر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إسرائيل من تجاوز الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة، وقال إنها "ستؤدي إلى الانفجار الكبير".

وقال أبو ردينة إن ما يقوم به الاحتلال من المساس بالمقدسات، كما يحدث الآن في المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، يمثل حربا شعواء على الشعب الفلسطيني والأمة العربية، والتي ستشعل الحرائق في المنطقة.

وأضاف: "نحمّل حكومة الاحتلال كامل المسؤولية عن أي تدهور، وعليها التصرف بمسؤولية وأن توقف هذا العبث الذي سيكون له نتائج خطيرة على الجميع".

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني قادر على الدفاع عن مقدساته وأرضه، وإسرائيل مخطئة باستهتارها بقدرة وعزيمة شعبنا في الصمود.

وأكد أنه يجب على الإدارة الأمريكية عدم الوقوف متفرجة على هذه الحرائق التي يشعلها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، مشددا على أن القدس بمقدساتها هي عاصمة دولة فلسطين ويجب أن لا يخطأ أحد في تقدير حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ومقدساته.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الأربعاء أن ما جرى في القدس جريمة كبرى بحق المصلين.

وقال اشتية في تصريح مقتضب: “إن الصلاة في المسجد الأقصى ليست بإذن من الاحتلال بل هي حق لنا”.

وأضاف “أن الأقصى للفلسطينيين ولكل العرب والمسلمين، واقتحامه شرارة ثورة ضد الاحتلال”.

قال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، إن بريطانيا مصدومة من دهم قوات الاحتلال للمسجد الأقصى.

وأضاف الدبلوماسي البريطاني، أن العنف يؤجج العنف ويجب احترام الأماكن المقدسة.

بيان مصرى شديد اللهجة

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية فجر الأربعاء، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عدَّة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، فى انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

تأجيج مشاعر أبناء الشعب الفلسطيني

واعتبرت مصر أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التى تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكنًا آمنًا فى أيام شهر رمضان المبارك. 


تحمل المجتمع الدولى مسؤولية

وحملت مصر إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، مطالبةً بتحمل المجتمع الدولى مسئوليته فى وضع حد لتلك الاعتداءات، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.