الإثنين 6 مايو 2024 مـ 08:09 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

استشاري تغذية: يفضل تناول الطعام مسلوقًا في وجبة الإفطار

قد يعاني البعض من مشكلات صحية كثيرة في شهر رمضان، بسبب تغير أسلوب الحياة، بالإضافة إلى الإفراط في تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والحلويات أيضًا، في وجبة الإفطار، لهذا يجب على الصائمين في رمضان الالتزام بأسلوب غذائي صحي ومتوازن، ويفضل أن يكون الطعام في وجبة الإفطار مسلوقًا، مع أهمية تجنب الحلويات والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وشرب كميات كافية من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور.

وفي هذا الصدد نصح استشاري التغذية العلاجية، الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، الأسرة المصرية في رمضان، بضرورة الرجوع إلى طرق الطهي التقليدية، من خلال سلق الطعام أو طهيه على البخار، بدلًا من القلي في كميات كبيرة من الزيت، وكذلك تجنب الإفراط في إضافة التوابل الحارة إلى الطعام، إذ إنه يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى تهيج القولون لمرضى القولون العصبي.

وأكد على أهمية الابتعاد عن النشويات في وجبة الإفطار، مثل الأرز والمكرونة والخبز الأبيض، وكذلك السكريات الأحادية الموجودة في العصائر الصناعية، إذ إن الإنسان عدوه الأول هو السكر الأبيض الذي يسبب له مشكلات صحية كثيرة.

وأضاف استشاري التغذية، أن الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح، غير مناسب للصائمين على وجبة الإفطار في رمضان، ويمكن استبدال الملح بالليمون أو بعض التوابل العشبية الطبيعية المفيدة للجسم.

وطالب بضرورة الإهتمام بتناول كميات معتدلة من الخضروات والفواكه خلال فترة الإفطار في رمضان، بدلًا من الحلويات والعصائر المضاف إليها الكثير من السكر.

وحذر من السم الأبيض، وهو السكر والملح الدقيق، ولهذا يجب الابتعاد عنهم تمامًا في شهر رمضان.