الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:15 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الأخطر والأقوى.. مجلة أيرلندية: المصريون القدماء اعتمدوا تكنولوجيا مستمرة لتطوير أسلحتهم الحربية

جيوش الفراعنة
جيوش الفراعنة

سلطت مجلة "إنشنت أورجنيز" الأيرلندية، الضوء على التطور العسكري الكبير في مصر القديمة، مؤكدة أن المجالات التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها في علم المصريات أحد أهم المجالات على الإطلاق، ومنها التكنولوجيا العسكرية الرائعة لمصر القديمة.

- خوبيش سر أقوى سلاح فرعوني

وأفادت المجلة الأيرلندية، بأن "خوبيش" سلاح مصر القديمة، كان من أشهر وأقوى الأسلحة في عصور ما قبل الميلاد والذي كان سمة مميزة للجيش المصري في عهد الفراعنة.
وتابعت المجلة، أنه تم تصميم نصلتها المنحنية لإثارة الخوف في قلوب الأعداء، وتقطيع الدروع وأجساد الأعداء بسهولة.

الحضارة الفرعونية - الخاباش أو الخوباش : هو سيف مصري معقوف كالمنجل ، بدأت صناعته من معدن البرونز قديما ، وله أشكال من الحجر في العصور العتيقة ، ثم تطور حتي أصبح
خوبيش الفراعنة

وأضافت المجلة الأيرلندية، أنه مع تاريخ يعود إلى 2500 قبل الميلاد ، أصبح "الخوبيش" السلاح المفضل للفراعنة والمحاربين على حد سواء.

وذكرت المجلة في تقريرها، أنه على مر القرون تطور هذا السلاح الفتاك إلى أشكال مختلفة، كل واحدة منها أكثر فتكًا من سابقتها.
وأوضحت أنه مع ظهور أسلحة جديدة ، توقف استخدام سلاح خوبيش في النهاية، تاركًا وراءه إرثًا من القوة والدقة، واليوم، لا يزال سلاح خوبيش رمزًا للقوة العسكرية لمصر القديمة، وتأسر العلماء والمتحمسين بتصميمها الفريد وتاريخها الغني.

واشتهر الفراعنة بقوتهم العسكرية الضخمة والمميتة والتي تسببت في حماية مملكتهم من الغزوات الخارجية والحروب لآلاف السنوات، فلم تقتصر قوتهم العسكرية على الخناجر او العدد الضخم للجنود، بل طور المصريون القدماء من أسلحتهم الفتاكة التي كانت كافية لإرهاب الأعداء قبل الدخول في أي معركة.

واعتمد الفراعنة في تطوير أسلحتهم على خبراتهم من الحروب لابتكار الأسلحة المناسبة لهم مع اقتباس بعض أنواع الأسلحة من جيوش العدو وتطويرها، بما يتناسب مع قدرات واحتياجات الجيش المصري في عهد مصر القديمة لصد أي هجمات خارجية للأعداء أو الغزاة من الخارج.