الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 12:26 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الاتحاد الأوروبي يعلن رفع قيمة المساعدات للبنان إلى 60 مليون يورو

أعلام البلدين
أعلام البلدين

أعلن يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، في ختام زيارته إلى لبنان رفع قيمة المساعدات إلى 60 مليون يورو كمساعدات إنسانية للفئات الأكثر ضعفاً في البلاد، بمن فيهم اللاجئين السوريين واللبنانيين المعوزين.

وقال لينارتشيتش، خلال مؤتمره الصحفي عقد في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، إن "الزيارة هذه المرة هي دليل على تضامن الاتحاد الأوروبي مع لبنان، الذي يمر بوضع صعب للغاية في الوقت الحالي، بسبب الأزمة المالية والجمود السياسي، والأزمة السورية التي دفعت أيضًا عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين الى لبنان".

وأضاف "سنواصل كما فعلنا بالفعل لمدة 12 عامًا، مساعدة ودعم كل من اللاجئين السوريين وكذلك اللبنانيين المعوزين".

وقال إنه "من المحزن أن عدد اللبنانيين المعوزين ارتفع بشكل كبير بسبب التطورات الأخيرة، والتضخم الذي التهم القيمة الكاملة لرواتب القطاع العام، وهذا أمر يثير القلق".

وتابع لينارتشيتش "أدى هذا أيضًا إلى إزدياد الإحتياجات الإنسانية ولهذا السبب أتيت إلى لبنان، للإعلان عن رفع ميزانية المساعدات الإنسانية المقدمة للبنان، وحددت الميزانية لعام 2023 بـ 60 مليون يورو أي بزيادة 20% مقارنة مع العام الفائت".

وأشار إلى إن "المساعدات الإنسانية ليست حلاً مستدامًا على المدى الطويل، فهي مساعدات طارئة لإنقاذ الأرواح وإيقاف المعاناة، ولبنان يحتاج إلى إصلاحات وتوافق سياسي، وانتخاب رئيس للجمهورية، وحكومة بصلاحيات كاملة، ويحتاج إلى إتفاقية مع صندوق النقد الدولي".

وأوضح أن "مثل هذه الاتفاقية تطلق العنان لدعم مالي كبير من الاتحاد الأوروبي، الذي يجب أن يساعد بدوره لبنان على التعافي من الوضع الصعب الحالي".

وتأتي زيارة لينارتشيتش إلى لبنان "لتأكيد تضامن الاتحاد الأوروبي مع الفئات الأكثر ضعفاً في البلاد و للإعراب عن استعداد الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إرساء الاستقرار المستقبلي في لبنان".