الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

إيران تتهم جهات بعينها بالوقوف خلف هجمات ”بحر العرب”

سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

اشتعلت الأزمة الدبلوماسية التي تواجهها حكومة طهران خلال الآونة الأخيرة، على خلفية الحوادث التي تتعرض لها الناقلات العابرة بالخليج الفارسي وبحر العرب.

وأشارت أصابع الاتهام إلى حكومة طهران، بالتورط في الحوادث التي تعرضت لها السفن العابرة قبالة السواحل العمانية، وآخرها ناقلة النفط البنمية، ومن قبلها السفينة ميرسر استريت.

وأسفرت الحوادث المتتالية التي تتعرض لها الناقلات العابرة للخليج الفارسي، عن سقوط عدد من الضحايا، علاوة على الضغط على حكومة طهران.

واستغلت حكومة تل أبيب تلك الحوادث للتحرك تجاه تدويل حادث الاعتداء على السفينة ميرسر استريت، والذي خلف قتيلين يحملان الحنسية البريطانية والرومانية.

وكسبت الدبلوماسية الإسرائيلية نقاطًا جديدة في معركتها ضد إيران، بعد حصولها على تأييد بريطاني أمريكي بتوجيه اتهام واضح وصريح لحكومة طهران، بالتورط في الحوادث الأخيرة.

وتمسكت حكومة طهران بالنفي القاطع عن مسؤوليتها تجاه الحوادث التي تتعرض لها السفن والناقلات العابرة لبحر العرب.

وردت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، على الأنباء التي تداولتها الوكالات العالمية بتورطها في حادث اختطاف ناقلة النفط البنمية في الخليج الفارسي وبحر عُمان، محذرة من محاولة توريطها في أزمة دبلوماسية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، الأنباء التي تتهم حكومة بلاده بالتورط في هذه الحوادث بـ"المشبوهة"، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي منها هو تحقيق مكاسب سياسية لدول بعينها.


وجدد زادة التأكيد على سياسة بلاده في إرساء وحفظ الاستقرار والأمن في منطقة الخليج الفارسي وبحر عمان، مؤكدًا استعداد القوات البحرية الايرانية لتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة واغاثة السفن العابرة لبحر العرب، وتقديم خدمات الاسناد البحري لها.