الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مشروع قرار في الكونجرس يمنع الصينيين من تملك أراض أمريكية

الكونجرس الأمريكي، فيتو
الكونجرس الأمريكي، فيتو

تقدم عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس الأمريكي، بمشروع قرار يمنع تملك الصينيين لأراض في الولايات المتحدة الأمريكية.


مشروع قرار في الكونجرس ضد الصين


واستند مشروع القرار الذي قدمه أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس، أن السماح للصينيين بشراء الأراضي يقوض الأمن القومي الأمريكي

واشتد الصراع بين أمريكا والصين خلال الفترة الأخيرة، خاصة منذ الحملة التي أطلقتها واشنطن وحلفائها ضد الشركات الصينية المتواجدة في أراضي أمريكا وأوروبا، خاصة شركات الاتصالات والتي من ضمنها شركة هواوي وشركة تيك توك.

و انتقل الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين والصين إلى قطاع التكنولوجيا والاتصالات، فبعد أزمة تيك توك، بدأت أزمة شركة هواوي الصينية.


شركة هواوي الصينية

وذكرت صحيفة بولتيكو، أن: مخابرات بلجيكا تحقق في تجسس شركة هواوي الصينية على مبنى الاتحاد الأوروبي.

وحظرت الكثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية استخدام تطبيق تيك توك على هواتف الموظفين، وذلك بزعم نها تتجسس لصالح الصين وتسرب معلومات إليها.

 

ومن جانبه قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي يوم الأحد: إن الولايات المتحدة ستمضي في تشريع لمعالجة مخاوف الأمن القومي من تيك توك.

 

وأضاف ‏رئيس مجلس النواب الأمريكي: "رئيس مجلس إدارة تيك توك لم يكن صادقا معنا.. الصين تستطيع الوصول لبيانات مستخدمي تطبيق تيك توك بكل سهولة".

 

تيك توك والكونجرس

وواجه الرئيس التنفيذي لتطبيق تيك توك استجوابًا قاسيًا الخميس الماضي من المشرعين المقتنعين بأن تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة الذي يملكه صينيون ينبغي حظره لاحتمال كونه تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

 

وخلال الاستجواب القاسي الذي خضع له الرئيس التنفيذي لتطبيق جوجل، تهرب المسؤول البارز من الإجابة عن سؤال بشأن عدد وفيات الأطفال الذي وقع بسبب تيك توك.

 

واختتمت شهادة الرئيس التنفيذي شو شي تشو أمام الكونجرس تحركات تقوم بها الشركة منذ أسبوع لإقناع الأمريكيين ومشرعيهم بأن التطبيق ينشئ قيمة اقتصادية ويدعم حرية التعبير.

 

تطبيق تيك توك

وواجه تيك توك الذي يستخدمه أكثر من 150 مليون أمريكي اتهامات خطيرة بأنه يشارك بيانات مستخدميه الأمريكيين مع الحكومة الصينية وأن الشركة تتقاعس عن توفير حماية ملائمة للأطفال من الإيذاء.

 

وقالت تيك توك إنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على ما تسميه مساعي صارمة لتأمين البيانات تحت اسم (بروجيكت تكساس) “مشروع تكساس” الذي يعمل به في الوقت الراهن قرابة 1500 موظف بدوام كامل وتعاقدت مع شركة أوراكل لتخزين بيانات مستخدمي التطبيق الأمريكيين. وتقول أيضا إنها تستخدم تصفية صارمة للمحتوى الذي ربما يضر الأطفال.

 

وشدد مدير تيك توك على أن الصين لا تراقب بيانات التطبيق، مؤكدًا أنه لن يسمح لأي جهة بالتلاعب في بيانات المستخدمين.

 

وسألت السناتور ديانا ديجيت في جلسة الاستماع أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب تشو عما يفعله تيك توك لمنع انتشار المعلومات المضللة على المنصة.

 

استجواب تيك توك في الكونجرس

وتابعت ديجيت “لديكم ضوابط حالية، لكنها لا تعمل على إبعاد هذه المعلومات بشكل رئيسي عن الشبان، وعن الأمريكيين بشكل عام”.

 

وقال تشو إن الشركة تستثمر في إدارة المحتوى والذكاء الصناعي للحد من هذا المحتوى.

 

وأضاف تشو “يأتي السواد الأعظم من مستخدمينا إلى منصتنا من أجل المحتوى المسلي، لكن ثمة أشخاصا ينشرون بعض المعلومات الخطيرة ونحتاج إلى التعامل مع ذلك بجدية شديدة”.

 

وأشارت ديجيت إلي أن تحركات تيك توك غير كافية، وأردفت “قدمت لي تعليقات عامة فحسب حول أنكم تستثمرون وأنكم قلقون وأنكم تعملون. لا يكفيني ذلك. لا يكفي ذلك الآباء الأمريكيين”.

 

البيت الأبيض يرحب بحظر تيك توك

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، رحب البيت الأبيض باقتراح قانون من شأنه أن يمكِّن الولايات المتحدة من حظر تطبيق تيك توك للفيديوهات القصيرة المملوك لشركة صينية، وفق ما أعلن مستشار الأمن القومي جايك سوليفان.

 

واقتراح القانون قدَّمه عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي المخضرم مارك وورنر والسناتور الجمهوري عن ولاية داكوتا الجنوبية جون ثيون، ويعكس تفاهمًا سياسيًّا نادرًا بين الحزبين في الكونجرس.

 

وقال مستشار الأمن القومي: "نرحّب بمجموعة أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين، بقيادة السيناتورين وورنر وثيون اللذين تقدَّما اليوم باقتراح قانون" يرمي إلى منع المخاطر الأمنية التي تتهدّد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وشدّد سوليفان في بيان على أنّ مشروع القانون الحائز تأييد الحزبين "من شأنه أن يمكّن حكومة الولايات المتّحدة من منع حكومات أجنبية من استغلال خدمات تكنولوجية بطريقة تعرّض بيانات حسّاسة لأمريكيين وأمننا القومي لمخاطر".

 

ويعزّز اقتراح القانون، المطروح على مجلس الشيوخ والذي وفّر البيت الأبيض الدعم له، الزخم السياسي ضدّ "تيك توك" الذي يستهدفه أيضًا تشريع منفصل مطروح على مجلس النواب.

 

وقال السناتور وورنر في بيان إنّ "التهديد الذي يتحدّث عنه الجميع حاليًّا هو (تيك توك)، وقدرته على تعزيز (قدرات) الحزب الشيوعي الصين على المراقبة، أو تسهيل نشر حملات تأثير خبيثة في الولايات المتّحدة"

ونقدم لكم من خلال موقع “فيتو”، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.