الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 05:09 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

«التضامن»: دعم صيادي شمال سيناء بـ32 مليون جنيه خلال 4 سنوات

بر أمان
بر أمان

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن تقديم مساعدات شهرية طارئة لصيادي شمال سيناء منذ عام 2018 لمدة 4 سنوات بتكلفة تقارب 32 مليون جنيه لمساعدتهم على مواجهة تكاليف المعيشة.

وأكدت الوزارة أنه تم أيضا العمل على تسهيل تراخيص تجديد الصيد من خلال سداد الاشتراكات التأمينية خلال فترات التوقف عن الصيد من خلال المبادرة الرئاسية بر أمان.

4 مراحل لمبادرة بر أمان

وأكدت أنه تم تنفيذ مبادرة "بر أمان" على 4 مراحل، تضم المرحلة الأولى بحيرة الريان بالفيوم، وتشمل أيضًا بحيرات إدكو ومريوط والمنزلة، أما المرحلة الثانية فتشمل بحيرات البرلس والمرة والتمساح، في حين تركز المرحلة الثالثة على الصيادين بمناطق دسوق والقناطر وبنها ومنوف وكفر الزيات والزقازيق والمنصورة والقاهرة والجيزة وإبشواي وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وأسوان، أما المرحلة الرابعة فتشمل بحيرتي ناصر والبردويل بجانب مناطق العريش وبئر العبد ورمانة.

دعم عمال الصيد

وتستهدف “بر أمان” تحقيق الريادة في استهداف ودعم عمال الصيد كجزء أصيل في العمالة غير المنتظمة والتمكين الاقتصادي وتمكين المرأة ومد شبكات الحماية الاجتماعية لهم، كما تعمل على ابتكار 5 مبادرات فرعية (إحلال وتجديد مراكب صيد - سداد مديونية التأمينات الاجتماعية عن بعض المستفيدين المتعثرين حيث تقوم الوزارة بتسديد نسبة نصف الاشتراك لكل مستفيد - توفير سيارات مبردة لجمعيات الصيادين لتحسين القيمة المضافة للمنتج - توفير خلايا شمسية - إنشاء مزارع سمكية مصغرة لتوفير الدخل للصيادين خلال فترات التعطيل وجار دراسة المقترح).

المصايد الصغيرة

وأشارت وزارة التضامن إلى أن المصايد الصغيرة تلعب دورًا حيويًا في قطاع الصيد في المنطقة، حيث يمثل نحو 84% من أسطول الصيد، ويعمل به نحو 62%؜ من إجمالي القوى العاملة على متن سفن الصيد و44%؜ من الإنتاج السمكي.