الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

50 دعاء مستجاب من أدعية الصالحين في رمضان.. يا واسع يا عليم

من أدعية الصالحين في رمضان؟
من أدعية الصالحين في رمضان؟

يتساءل الكثير من المسلمين، من أدعية الصالحين في رمضان؟ فالصالحين هم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، كما جاء وصفهم في القرآن الكريم، وقال عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية، الدين لا يعمل به إلا المؤمنون الصالحون الذين هم أهل الجنة، وأحباب الله، وصفوته، وأحباؤه، وأولياؤه، فالصالحون هم أهل الإيمان والتقوى، ونوضح لكم دعائهم في رمضان عبر القاهرة 24.

من أدعية الصالحين في رمضان؟

قبل إن نوضح لكم من أدعية الصالحين في رمضان؟ لابد من التنويه بأقوى آيات الدعاء في القرآن “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب” سورة البقرة الآية 186، وتوضح هذه الآية قرب الله عز وجل من العباد فليس بيننا وبينه سبحانه أحد، ولا مواعيد تلاحق، ولا طوابير تنتظر، ولا سكك تقطع، وفي ذلك قيل للإمام أحمد رحمه الله: كم بيننا وبين عرش الرحمن؟ قال: دعوة صادقة من قلب صادق.

 

ولمن يتساءل من أدعية الصالحين في رمضان؟ نقدم لكم أدعية جميلة مستجابة بفضل حرمة شهر رمضان الفضيل، ففيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين ويتزين الكون لأهل الإيمان فيرددوا دعائهم بقلب خاشع ما يجعل الدعاء أقرب للإجابة، وفي شهر رمضان أيضا مواطن عديدة لإجابة الدعاء أهمها وقت الإفطار الذي بشرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف " للصائم عند فطره دعوة لا ترد".

 

يروى عن عبد الله بن ابي زيد القيرواني إنه قال رأيت جملة أدعية فما رأيت أسرع في الإجابة من هذا الدعاء، وكان الشيخ ابو اسحاق التونسي "فقيه مالكي من أهل المغرب" يدعو به على كل سلطان جائر ولص خائن وفي المصائب والشدائد فمن وقف عليه فليحفظه، وصيغة الدعاء كالتالي:

 

"بسم الله الرحمن الرحيم الهم يا سامع كل شكوى ويا شاهد كل نجوى ويا عالم كل خفية ويا كاشف كل كرب وبلية ويا منجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام ادعوك يا الهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به الا منك لا اله الا انت فارحمنا يا ارحم الراحمين واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين او من فلان الظالم الباغي " ان كان العدو واحدا " يا رب العالمين فانك على كل شيء قدير واغوثنا " ثلاثا" يا الله "ثلاثا" اللهم يا بارئ لا بارئ لك يا دائم لا نفاد لك ويا محيي الموتى ويا قائم على كل نفس بما كسبت.

 

"إلهي إنك العزيز الجبار الذي لا إله الا انت إلهنا وإله كل شيء إلها واحدا اسالك بحرمة الكلمات التامات كلها الامن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والاخرة والاهل والجسد والمال والولد والمسلمين اجمعين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير وارحمني برحمتك يا ارحم الراحمين واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما اردت من الامور وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى إله وصحبه وسلم."

من أدعية الصالحين في رمضان؟

 

دعاء الخضر عليه السلام

من أدعية الصالحين في رمضان أيضا دعاء الخضر عليه السلام، فقد روى عبد الله بن عباس أن الخضر والياس عليهما السلام إذا التقيا في كل موسم لم يفترقا إلا بهذه الكلمات: (بسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله.. ما شاء الله كل نعمة من الله.. ما شاء الله الخير كله بيد الله.. ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله)، فمن قالها ثلاث مرات إذا أصبح أمن الحرق والغرق إن شاء الله.

 

دعاء الشاذلي لضيق الحال

من كلام الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه، الذي كان يعلمه لأصحابه لضيق الحال:

(يا واسع يا عليم.. يا ذا الفضل العظيم.. إن تمسسني بضر فلا كاشف له إلا أنت وإن تردني بخير فلا راد لفضلك.. تصيب به من تشاء من عبادك، وأنت الغفور الرحيم).

 

دعاء معروف الكرخي

كان دعاء معروف الكرخي رضي الله عنه، الذي لا يفتر لسانه عن ذكره، والذي أجمع الصالحون على أنه من الكلمات التي لا ترد، ومن الابتهالات التي تفتح لها السبع الطباق: (حسبي الله لدنياي.. حسبي الله لديني.. حسبي الله الكريم لما أهمني.. حسبي الله الحكيم القوي لمن بغى علي.. حسبي الله الشديد لمن كادني بسوء.. حسبي الله الرحيم عند الموت.. حسبي الله الرؤوف عند المسألة في القبر.. حسبي الله الكريم عند الحساب.. حسبي الله اللطيف عند الميزان.. حسبي الله القدير عند الصراط.. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).

 

دعاء أبي الدرداء رضي الله عنه

قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه قد احترقت دارك! وكانت النار قد وقعت في محتله فقال: ما كان الله ليفعل ذلك. ثم أتاه آت فقال: يا أبا الدرداء أن النار حين دنت من دارك أطفئت!! قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من يقول هؤلاء الكلمات في ليل أو نهار لم يضره شيء وقد قلتهن وهي:

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا وأحصى كل شيء عددا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها".

من أدعية الصالحين في رمضان؟

 

أدعية رمضان مكتوبة

نستكمل معكم الإجابة على سؤال من أدعية الصالحين في رمضان؟ برصد أدعية رمضان مكتوبة بأدعية روحانية قوية يمكن ترديدها بقلب خاشع خصوصا في وقت الإفطار وقت الإمساك.

 

اللهم اجعل كل ما فقدته خيرًا وكل ما أحزنني خيرًا وكل ما أبعدته عني خيرًا، واجعل لي نصيبًا من الرحمة والمغفرة والفرح والسعادة والرزق والهداية هذا الرجاء، وأنت يا ربّي علاّمُ الغيوب، كلّ الأمر عندك، وكلّ الجند طوعك، وكلّ أمورنا بحكمتك، فيسّر وسهّل، واقضِ قضاءً يُرضي القلب الذي عقدَ رجاءَهُ إيمانًا بقدرتك، وتسليمًا لحُكمك.بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى. بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت.يا الله يا فرد يا صمد تفضلت علي بالوحدانية منذ خلقتني فلا تنزع عني السعادة بها إلي الأبد” “يا ربنا ورب كل شيء ورب العرش العظيم دبر لنا امرنا فإنا لا نحسن التدبير” “يا رحمن يا رحيم اجعل الرحمة في قلوبنا لمن في الارض جميعا ولا تحرمنا فضلك ورحمتك في الدنيا والآخرة”اللهم وما ضعفت عنه قوتي، وقصر عنه علمي، ولم تنته إليه رغبتي، ولم تبلغه مسألتي، ولم يجر على لساني، مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.اللهم إني أسألك إيمانًا دائما، وأسألك قلبًا خاشعًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس.بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى.بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت. بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت بسم الله على قلبي ونفسي. بسم الله على عقلي وذهني. بسم الله على أهلي ومالي. بسم الله على ما أعطاني ربي.اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. وأنت على كل شيء حفيظ.اللهم إني أستجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي. وتعلم حاجتي فأعطى سؤالي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي.اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي. ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي؛ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره، ولا أملك نفع ما أرجو وأصبح الأمر بيد غيري.للهم لا تشمت بي عدوي ولا تسوء بي صديقي ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تسلط علي من لا يرحمني.. يا حي يا قيوم.لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم. سبحان الله رب السماوات السبع، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم. والحمد لله رب العالمين.بسم الله الرحمن الرحيم.. يا من خلق الخلق بغير مثال ويا من بسط الأرض بغير أعوان.. ويا من دبر الأمور بغير وزير.. ويا من يرزق الخلق بغير مشير..اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله. وما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل،وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم. وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدًا برحمتك يا أرحم الراحمين.من أدعية الصالحين في رمضان؟

 

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

ومن أفضل أدعية رمضان على الإطلاق هي أدعية الكتاب والسنة، ويعد الدعاء الأول المذكور في القرآن الكريم هو "اهدنا الصراط المستقيم"، فهو دعاء يتم ترديده بما لا يقل عن 17 مرة وتؤمن عليه ست مرات في الصلوات المفروضة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح صلاة الليل، بدعاء يناجي به ربه متضرعا وقائلًا: «اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك إنك تَهدي من تشاءُ إلى صراطٍ مستقيم».

 

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا.اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.رب اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ.رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.من أدعية الصالحين في رمضان؟

 

أدعية رمضان قصيرة

استكمالا لتوضيح من أدعية الصالحين في رمضان؟ نقدم لكم أدعية رمضان قصيرة بأدعية قرآنية يسهل ترديدها في كل وقت وحين لطلب النجاة في الدنيا والآخرة.

رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ.رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ.اللهم لا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ.اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجنان، وأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ.اللهم وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلًا، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلًا.اللهم اجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا ومَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، ووَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ.اللهم امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ.اللهم إني أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبًّا لِأوْليائكَ، ومُعادِيًا لِأعْدائِكَ، مُسْتَنًّا بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.