الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:49 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الجائزة الكبرى، بيريز يفوز في سباقات فورمولا 1 بالسعودية وفرستابن بالمركز الثاني

سباقات فورمولا 1 للسيارات،
سباقات فورمولا 1 للسيارات،

فاز المكسيكي سيرجيو بيريز بسباق جائزة السعودية الكبرى ببطولة العالم لـ سباقات فورمولا 1 للسيارات متفوقا على زميله ماكس فرستابن الذي انطلق من المركز 15 أمس الأحد، وخطف فرستابن بطل العالم مرتين نقطة إضافية في اللفة الأخيرة جراء تحقيق أسرع لفة ليحافظ على صدارة السائقين متفوقا بنقطة واحدة على زميله.

ونجح رد بول في الحصول على أول مركزين للمرة الثانية على التوالي لكن بترتيب معكوس عما حدث في البحرين في افتتاح الموسم قبل أسبوعين.

سيارة الأمان حاولت حرماني من الفوز

وقال بيريز الذي انطلق من المقدمة العام الماضي لكن سيارة الأمان أنهت آماله في الفوز “سيارة الأمان حاولت حرماني من الفوز مرة أخرى في جدة لكن ليس هذه المرة”.

وأضاف السائق المكسيكي الذي حقق الفوز الخامس في مسيرته “كنت في طريقي للفوز في العام الماضي والآن ثأرت لنفسي”، ويملك فرستابن 44 نقطة مقابل 43 لبيريز، فيما يأتي فرناندو ألونسو ثالثا مع أستون مارتن وله 27 نقطة، وعبر ألونسو خط النهاية في المركز الثالث فيما بدا أنه صعوده رقم 100 على منصة التتويج، لكن بطل العالم مرتين والبالغ عمره 41 عاما تعرض لعقوبة عشر ثوان ليتراجع إلى المركز الرابع.

كارلوس ساينز سائق فيراري

وقال ألونسو الذي تساءل عن سبب تأخر المراقبين في الإعلان عن العقوبة “الأمر لا يؤلم حقا. صعدت على منصة التتويج والتقطت الصور لي، وأخذت الجائزة. احتفلت والآن فقدت ثلاث نقاط… حسنا دعونا نتعافى في أستراليا”، واستفاد جورج راسل من ذلك ليتقدم إلى منصة التتويج مع مرسيدس، فيما اكتفى زميله لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات بالمركز الخامس أمام كارلوس ساينز سائق فيراري.

واحتل شارل لوكلير سائق فيراري المركز السابع متفوقا على ثنائي ألبين إستيبان أوكون وبيير جاسلي، وحصد كيفن ماجنوسن النقطة الأخيرة في السباق لصالح هاس.

بداية رائعة

بدأ ألونسو السباق بشكل رائع ليخطف المقدمة من بيريز في المنعطف الأول، ويتصدر سباقا للمرة الأولى منذ 2012 عندما كان في صفوف فيراري، لكن المراقبين عاقبوه بخمس ثوان بسبب خطأ في مكان وقوفه عند انطلاق السباق.

وأظهرت لقطات تلفزيونية وقوف ألونسو خارج الخط المحدد ناحية اليسار، وخضع ألونسو للعقوبة في وقفة الصيانة في اللفة 19 خلال نزول سيارة الأمان إلى الحلبة بسبب توقف زميله الكندي لانس سترول على أرض الحلبة.

وفتح المراقبون تحقيقا في تطبيق العقوبة بشكل صحيح، وعاقبوا السائق الإسباني بعشر ثوان بعد السباق.

واحتاج بيريز إلى أربع لفات لاستعادة الصدارة، ولم يواجه أي مشكلة إلا أنه لم يستطع الاسترخاء.

ففي الخلف، تقدم فرستابن، الذي كان تعرض لكسر في عمود التدوير في التجارب التأهيلية، إلى المركز 11 بحلول اللفة الخامسة، ثم تجاوز هاميلتون إلى المركز الثامن في اللفة 12.

وعند خروج سيارة الأمان من الحلبة في اللفة 20، ضغط فرستابن على راسل ليخطف المركز الثالث بعد ذلك بثلاث لفات.

وتقدم فرستابن إلى المركز الثاني متأخرا بفارق 5.6 ثانية عن بيريز بعد انتهاء منتصف السباق، لكن الفارق ظل كما هو.

وعاش رد بول لحظات من القلق عندما أبلغه فرستابن “أسمع صوتا غريبا عند السرعات العالية” قبل 13 لفة من النهاية.

وأضاف لمهندس سباقاته “أشعر أن عمود التدوير ليس على ما يرام”.

وشرح فرستابن فيما بعد “كان قبل النهاية، كنت في المركز الثاني والفارق كان كبيرا لذا قررت الاكتفاء بالمركز الثاني وهو أمر جيد في النهاية”.

وعانى مكلارين من أسبوع سيء آخر، وما زال الفريق بدون نقاط.

وخضع الأسترالي المبتدئ أوسكار بياستري لوقفة صيانة في اللفة السابعة لتغيير الجناح الأمامي بعد احتكاك بعد جاسلي، وتبعه زميله لاندو نوريس بسبب مشكلة أخرى.

وأنهى بياستري السباق في المركز 15 متقدما بمركزين على نوريس، فيما جاء فالتيري بوتاس في المركز الأخير مع ألفا روميو.

وكان ألكسندر ألبون، الذي حصد نقطة واحدة في البحرين، هو المنسحب الثاني في السباق بعد مشكلة مكابح في سيارته وليامز.