الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

”السر” فيلم صوفي ينافس ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة

فيلم السر ضمن أفلام مهرجان الإسماعيلية الدولي
فيلم السر ضمن أفلام مهرجان الإسماعيلية الدولي

يعرض ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة في دورته الـ24، فيلم "السر" الذي يرصد الرحلة الروحية التي يقطعها الآلاف من مريدي القطب الصوفي أبو الحسن الشاذلي، والتي لم تمنعهم عنها مشقة الطريق، المولود عام 593 هجريًّا.

 

إخراج وتصوير الفيلم

ويوثق الفيلم رحلة مريدي أبو الحسن الشاذلي، منذ بداية التحضير للسفر، للاحتفال بذكرى مولده في القرية التي تحمل اسمه من مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، حيث قام بخوض التجربة وتوثيق اللحظات من خلال الفيلم القصير للمخرج والمصور أبو الحسن عبد الستار، من أبناء محافظة الأقصر.

 

بداية مهرجان الإسماعيلية الدولي

وبدأ المهرجان بافتتاح معرض "السينما.. ذاكرة المكان" بحضور مستشار وزيرة الثقافة، الدكتور خالد عبد الجليل، ورئيس المركز القومي للسينما المونتيرة منار حسني، ورئيس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا، والذي ينظمه موقع "باب مصر" بالتعاون مع المهرجان، ويضم لوحات للفنانين أحمد عزت وإبراهيم البريدي وإيهاب عبد الغفار وغيرهم.

 

عرض فيلم السر

وتقام ندوة بنفس العنوان في السابعة مساءً بالقاعة الصغرى بقصر ثقافة الإسماعيلية يديرها الكاتب والناقد والمؤرخ محمد شعير تناقش فكرة الذاكرة والمدينة ويعرض خلالها فيلم "السر"، وضم المعرض أيضًا 40 لوحة لـ20 فنانًا فكرتها الأساسية تتركز على الذاكرة وعلاقتها بالسينما وكذلك صورة المدينة، وكيف يمكن أن تتحول السينما إلى وسيلة لتوثيق المدينة وعالمها من أماكن عامة وحدائق تحمل طابعًا خاصًّا وتعد رمزًا في الوعي الجمعي للجمهور مثل حديثة الحيوان بالجيزة.

 

بالإضافة إلى تأثير بعض المشاهد السينمائية في ذاكرة الفنانين وذلك من خلال إعادة تشكيل المشاهد المؤثرة في السينما من خلال لوحاتهم في المعرض، والتي تتضمن بعض المشاهد السينمائية الشهيرة التي تضم نجومًا منهم فؤاد المهندس وتحية كاريوكا ومجموعة من النجوم.

 

وكذلك عرض فيلم "من السودان إلى الأرجنتين" للمخرج ريكاردو بريف، وتقام بعده ندوة نقاشية بحضور طلال عفيفي المنتج المشارك في الفيلم الذي يركز على قصة عالم الآثار المُلهم ”أبراهام روزنفاسر“ ورحلته الضارية في التنقيب وحفظ الآثار في السودان بمنطقة النوبة جنوب السد ستينيات القرن الماضي، الفيلم له أهمية خاصة من باب قراءة الشغف الشخصي في سيرة عالم الآثار أبراهام روزنفاسر بالمجاورة لتلمس تاريخ الشعوب السودانية العظيم على تخوم النيل الفيلم من إخراج ريكاردو بريفي وإنتاج مشترك لسودان فيلم فاكتوري.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.