الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

صلاح محسن يعيد إلى الأذهان واقعة «ميدو» بأمم أفريقيا 2006

صلاح محسن والشناوي وحجازي
صلاح محسن والشناوي وحجازي

التقطت عدسات مصوري لقاء مصر واستراليا، اللاعب صلاح محسن، مهاجم الأهلي والمنتخب الأولمبي في لقطة غير رياضية وخارج السياق، أثناء خروجه من أرضية الملعب، بعد قرار الجهاز الفني بقيادة شوقي غريب، بتبديله ونزول اللاعب عمار حمدي على حسابه.

وتمتم صلاح محسن ببضع كلمات غاضبة، عبر بها عن رفضه لمغادرة أرضية ملعب مباراة مصر واستراليا، في ختام مواجهات دور المجموعات، لمنافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وصافح صلاح محسن زميله عمار حمدي بطريقة غاضبة، ولا تحمل أي شكل من أشكال الروح الرياضية، في لقطة أعادت إلى الأذهان، واقعة مماثلة كان بطلها أحمد حسام ميدو، مع الكابتن حسن شحاتة، في بطولة الأمم الأفريقية التي نظمتها مصر عام 2006 قبل أن تفوز باللقب.

والمفارقة كانت في أن البديلين نجحا في حسم نتيجة المباراة لصالح منتخب مصر، حينما سجل عمرو زكي "البديل" هدف فوز الفراعنة أمام نظيرهم السنغالي بهدفين لهدف، ليحسم صعوده إلى نهائي البطولة.

وكرر عمار حمدي "البديل" نفس الواقعة بعد نجاحه في تعزيز تقدم المنتخب المصري بالهدف الثاني، الذي حسم صعود الفراعنة للدور ربع النهائي، في إنجاز جديد للكرة المصرية.

نجح منتخب مصر في انتزاع بطاقة التأهل من أنياب الفريق الاسترالي، بعد تغلبه عليه بهدفين نظيفين، في المبارة التي جمعت بين الفريقين، ضمن لقاءات ختام دور المجموعات، بمنافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

حملت أهداف منتخب مصر الأولمبي توقيع اللاعبين أحمد ياسر ريان، في الدقيقة 44، وعزز البديل عمار حمدي تقدم الفراعنة بالهدف الثاني في الدقيقة 85 من عمر المباراة.

ترتيب المجموعة بعد فوز منتخب مصر على استراليا

بهذه النتيجة رفع منتخب مصر رصيدة إلى أربع نقاط، لينتزع وصافة المجموعة، ويخطف بطاقة الصعود الثانية، وبفارق نقطة واحدة خلف المنتخب الإسباني صاحب الصدارة، والذي تعادل مع راقصي التانجو إيجابيًا بهدف لهدف.

وودع منتخبا الأرجنتين وأستراليا منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية بعد احتلالهم المركزين الثالث والرابع.

محمد الشناوي «السد العالي».. حافظ على نظافه شباكه وقاد الفريق للصعود

شهدت المباراة تألقًا غير عاديًا للحارس المخضرم محمد الشناوي، الذي تكفل بإفساد كل الفرص التي لاحت للفريق الأسترالي، ليحافظ على نظافة شباكه ويؤكد قدرة منتخب مصر الأولمبي على تجاوز كبوة مباراة الأرجنتين.

وأنهى منتخب مصر أحداث الشوط الأول بالتفوق بهدف نظيف أحرزه أحمد ياسر ريان في الدقيقة 44، وضاعف عمار حمدي تقدم الفراعنة بالهدف الثاني قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بخمس دقائق.

بدأت مباراة مصر واستراليا انتفاضة هجومية للفراعنة، الذين أبدوا رغبة أكيدة في التأهل للأدوار الإقصائية، بعد الهزيمة غير المستحقة أمام الأرجنتين في الجولة الثانية.

سيطر المنتخب المصري على أحداث الشوط الأول بالكامل، والذي شهد إهدار الفراعنة لأكثر من فرصة مُحققة، قبل أن يأتي الفرج على يد أحمد ياسر ريان في الدقيقة 44، من هجمة عنترية قادها رمضان صبحي من الجهة اليسرى، تلاعب فيها بدفاع استراليا، قبل أن يمررها نموذجية إلى مهاجم المنتخب الذي لم يتوانى عن إيداعها داخل الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني، دفع مدرب المنتخب الاسترالي بكل أوراقه الهجومية بغية تحقيق التعادل، والعودة لأجواء المباراة مرة أخرى.

ارتبك المنتخب المصري أمام الضغط الاسترالي، الذي شكلت هجماته خطورة بالغة على مرمى الفراعنة، والتي تكفل محمد الشناوي بإفسادها ليزود عن مرماه ببسالة، ويحافظ على أمل الصعود للدور التالي.

البدلاء صنعوا الفارق وأكدوا الصعود

حاول شوقي غريب تخفيف الضغط على مرمى فريقه، بالدفع باللاعب عمار حمدي، لاستغلال قدراته الهجومية في شن هجمات معاكسة على مرمى المنتخب الاسترالي.

نجح عمار حمدي في ترجيح كفة فريقه، ليتبدل حال المنتخب المصري الذي اعتمد على الهجمات المرتدة، في محاولة لتعزيز تقدمه على نظيره الاسترالي.

وفي الدقيقة 85 كانت كلمة الفصل في صعود منتخب مصر للدور التالي، بعد فاصل من المراوغات والمهارات الفردية لللاعب ناصر منسي، أنهاها بتسديدة أرضية زاحفة، ارتدت من جسد الحارس الاسترالي، ليضعها عمار حمدي داخل الشباك، مُعلنًا عن هدف التقدم الثاني للفراعنة.

تشكيلة منتخب مصر الأولمبي صاحبة إنجاز الصعود

بدأت المنتخب المصري المباراة بتشكيلة ضمت محمد الشناوي في حراسة المرمى، ومن أمامه خماسي الخط الخلفي أسامة جلال، أحمد حجازي، محمود حمدي الونش، كريم العراقي، أحمد فتوح.

ولمتوسط الميدان أكرم توفيق، وطاهر محمد طاهر، ورمضان صبحي، فيما قاد الثنائي أحمد ياسر ريان وصلاح محسن هجوم الفراعنة.

وفي الشوط الثاني دفع شوقي غريب بالبدلاء عمار حمدي، ناصر منسي، إبراهيم عادل، والذين نجحوا في تشكيل الفارق وتأكيد الصعود.