الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:10 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تأثير الحرمان البيئي على تطور الأطفال. لدكتورة أمل العوامي استشارية طب تطور وسلوك الاطفال

د. أمل حسين العوامي
د. أمل حسين العوامي

تأثير الحرمان البيئي على تطور الأطفال أسس مبدئية:

1. تأثير الحرمان البيئي على تطور الأطفال أسس مبدئية. الانسان كائن اجتماعي ويفضل التواصل مع الاخرين وهذا التواصل الاجتماعي ضروري لعافيته وصحته العقلية وتطوره. الأطفال حين نعزلهم اجتماعيا سيؤثر على تحصيلهم العلمي من الممكن ان يكونوا اكثر عرضة للاضطرابات النفسية كبالغين.

وصلت بعض الأبحاث ان الحرمان البيئي يؤثر على نمو الدماغ. ضعف التواصل بين خلايا الدماغ في القشرة الامامية للدماغ والتي تؤثر على وظائف الدماغ التنفيذية ومنها يؤثر مباشرة على القدرات العقلية.

2. التواصل الاجتماعي له أهمية أخرى وهي النجاة من المخاطر (عند حدوث خطر ما فإن الفرد يبحث عن الاخرين لتقليل اثر الخوف و القلق واذا لم يجد فإن ذلك القلق يستمر ويسبب امراض نفسية كأنها الصدمة ويترتب عليها امراض جسدية أيضا.

3. طبعا معظم الدراسات تمت على الحيوانات لأنه من الصعب جدا إيجاد هذه المعلومات و من غير الأخلاقي عملها على البشر فلهذا معظم المعلومات التي لدينا من دراسات على الحيوانات او الملاجئ للأيتام.

وبهذا تكون الدراسات ملاحظات فقط ولا نستطيع استنتاج سببية او أمور علاجية.

4. livescience.com مقالة جيدة عن هذا الموضوع

5. Mystery of How Social Isolation Messes with Brain Solved | https://www.livescience.com ماهي بعض الاعراض: ان هؤلاء الأطفال يلعبوا اقلل من غيرهم متلازمة الحرمان من الأم: ومنها عدم النمو الجيد، لا يتطوروا مثل اقرانهم، مثال" التأخر في التطور اللغوي، هم اقل تفاعلا مع المحيط والعلاقات لانهم على الاغلب تعودوا على العزلة

6. خلل في العلاقات الاجتماعية وسلوكيات غير طبيعية قد تنتج من هذا الحرمان وقد وجدوا انه القرود الذي عزلت ظهر عليها حركات نمطية مثل الهز والانطواء في زاوية من الغرفة. تأخر في التطور اللغوي وهذا واضح في الملاجئ حيث وجدوا بعض الأطفال ينطقوا بكلمات بسيطة فقط على عمر 2-3 سنوات.

7. 100 حالة من الأطفال اليتامى من رومانيا الي تبنتهم اسر من بريطانيا وجودوا عليهم "سمات التوحد" ولكن مع التدخل زالت السمات على حدود عمر 6 سنوات وهذا هو المصدر

cambridge.org .8 Quasi-autistic Patterns Following Severe Early Global Privation | The Journal https://www.cambridge.org onlinelibrary.wiley.com وهذه المقالة تتكلم عن نفس الموضوع وانه مع المتابعة فالأطفال الي كانوا يعانوا من حرمان بيئي شديد وظهرت عليهم اعراض التوحد مبكرا فعلى عمر 11 سنه فقدوا سمات التوحد بخلاف الأطفال الي عندهم كل صفات التوحد الي ما اختفى عنهم التشخيص.

9. وحقيقة هذا يجذبنا للحديث عن اضطرابات التعلق مع الوالدين (راح افرد اليها سلسلة منفردة)attachment

disorders .10 مقالة أخرى عن الحرمان البيئي وتأثيره على تطور اللغة والتوحد (انصح الجميع الاطلاع عليها) مع انها من عام 2010

degruyter.com .11 Translational Neuroscience https://www.degruyter.com وتحدث عن أسباب "التوحد ما بعد العزلة في مراكز الايتام" وشبه الصفات لهؤلاء الايتام مع الأطفال من ذوي التوحد, ومع وجود التغيرات في القشرة الامامية للدماغ تكلمت المقالة عن تغيرات في مناطق من الدماغ المسؤولة عن المشاعر والتعامل مع الضغوط.

12. الصفات المشتركة بين الأطفال من ذوي التوحد والأطفال الذين تعرضوا للحرمان البيئي:وجود الحركات النمطية، ضعف التواصل، ضعف التواصل البصري، اهتمام ينصب على الأشياء وليس الأشخاص.واشتراكهم في التغيرات في الدماغ أيضا.ووجدوا نسبة التوحد لديهم 6%وهي اعلى طبعا من الأطفال خارج الملاجئ.

13. وأيضا تأثر الأطفال من الحرمان البيئي على تطور اللغة وخصوصا في مرحلة الطفولة المبكرة. الاستنتاج من كل ذلك: انه الحرمان البيئي له تأثير على سلوك وتطور الطفل الاجتماعي والتواصل وأيضا يؤثر على تكوين الدماغ في أماكن حساسة للتفكير والتفاعل مع المحيط. يوجد تشابه بين اعراض الحرمان

14. البيئي مع التوحد ولكن التطور وانكفاء اعراض التوحد تكون شبه سريعة في الحرمان البيئي منها في التوحد مع التدخلات المطلوبة.عند الاشتباه بوجود حرمان بيئي يجب التدخل العاجل لإلغائه وتوفير البيئة الحاضنة التي تشجع على التواصل واحتواء المشاعر كلها من خوف او غضب والتفاعل عند فرح او حزن.

15. وتطوير اللغة مهم من اول الولادة(اذا لم يكن أيضا اثناء الحمل) واستمرار تطوير اللغة علة جميع المراحل والتواصل اللفظي و اللا لفظي.مهما كان سبب التأخير فالمهم هو التدخل واذا كان السبب حرمان بيئي فالأمور تتطور للأفضل بإذن الله واذا كان توحد او اضطراب لغة فالتدخل في هو المطلوب

16. الى الاهل لو كانت هناك ظروف حتمت عليكم فلا تستمروا في حلقة لوم الذات، المهم ان نعمل مع الطفل من الان لتعويض ما سبق(كثير من الاهل قالوا تركنا الطفل مع الشغالة او امام التلفزيون او كان بالغرفة لوحده طوال الوقت)نحن نعلم انه يؤثر على تطور الطفل سلبا والمهم العمل على تطوير النواقص