الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الرئيس الأمريكي: التحالف مع أستراليا لا يتضمن أي تسليح نووي

سياسة  قادة بريطانيا وأمريكا وأستراليا
سياسة قادة بريطانيا وأمريكا وأستراليا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن تحالف أوكوس الذي يضم أمريكا وبريطانيا وأستراليا لا يتضمن في طياته أي تسليح نووي، وذلك مع خطط لتزويد الأخيرة بغواصات تعمل بالدفع النووي.

وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، عقب اجتماع قادة البلدان الثلاثة، في الولايات المتحدة، إن أستراليا ستشتري 3 غواصات أمريكية تعمل بالدفع النووي من طراز «فيرجينيا» مع احتمال شراء 2 إضافيين، في إطار اتفاق أوكوس، مؤكدا أن الاتفاق الذي يعزز التعاون العسكري بين الدول الثلاث في مجال الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.

وذكر أنه سيتم الإعلان لاحقا عن مزيد من اتفاقيات التعاون العسكري بين واشنطن ولندن وكانبيرا.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، شراء بلاده غواصات أمريكية تعمل بالدفع النووي وانخراطها في مشروع لبناء جيل جديد من الغواصات، بأنه أكبر استثمار عسكري في تاريخ أستراليا.

طموحات نووية أسترالية

وأكد أن بلاده تطمح في زيادة قدراتها النووية من خلال التحالف مع واشنطن ولندن، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم الغواصات اعتبارا من عام 2030.

أما رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فشدد على أن التحالف يهدف إلى تحقيق الأمن العالمي، لافتا إلى أن تنامي نفوذ الصين، وتهديدات إيران، وكوريا الشمالية، تحديات كبيرة.

وجاء اللقاء بعد 18 شهرا على تشكيل الدول الثلاث «تحالف أوكوس» (AUKUS) مع هدف رئيسي يقوم على ضم أستراليا إلى صف القوات البحرية التي تملك غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وأوضح الزعماء الثلاثة، حسبما ورد في بيان، أن واشنطن ولندن وكانبيرا ستتعاون لبناء جيل جديد من الغواصات سيحمل اسم «إس إس إن-أوكوس»، مؤكدين أن هذه الغواصات ستعمل بالدفع النووي وستكون مجهّزة بأسلحة تقليدية، وستتطلب استثمارات كبرى في البلدان الثلاثة.

واعتبر قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، في البيان، أن شراكة «أوكوس» الأمنية، من شأنها تعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة والآمنة والمستقرة.