الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عودة الكتاب الفضي عن نادي القصة بعد سنوات من التوقف

الكتاب الفضي
الكتاب الفضي

أعاد نادي القصة إصدار سلسلة "الكتاب الفضى" بعد سنوات من التوقف، بالتعاون مع مركز ليفانت للبحوث والنشر، ويتضمن العدد المجموعة القصصية الجديدة بعنوان "مساءات مرة" للكاتب عبدالحميد البسيونى ويتولي الإشراف العام على "الكتاب الفضى" الدكتور السيد نجم.

وصدرت سلسلة "الكتاب الفضي" فى زمن ادارة يوسف السباعى لنادى القصة، وتولى اول رئيس تحرير لها الروائى ثروت أباظة.

أعلن الكاتب محمد القصبي، عضو مجلس إدارة نادي القصة ورئيس لجنة المسابقات أن مجلس إدارة نادي القصة قرر في اجتماعه الأخير استئناف مسابقة النادي في مجالات القصة القصيرة والرواية وأدب الأطفال.

وأوضح القصبى أن كلا من الكاتبين الكبيرين محمد سلماوى والدكتور كمال رحيم أبديا استعدادهما لدعم المسابقة ماديا حتى تعوض مرة أخرى، لافتًا إلى أن النادى سيتواصل المجلس مع كبار المسئولين بوزارة الرياضة والشباب للحصول على موافقة الوزارة على رعاية المسابقة بما يساعد على تحقيق المزيد من الانتشار والنجاح لها..

وكشف الكاتب محمد القصبى أن مجلس إدارة نادى القصة قرر أيضا دراسة إمكانية إعادة إصدار مجلة القصة العريقة في أقرب وقت، مع إعادة صدور سلسلة الكتاب الفضي.

ويعود تاريخ تأسيس النادى لعام 1954 وتعاقب على رئاسته قامات كبيرة من بينهم طه حسين وتوفيق الحكيم ومن غير اللائق إغلاقه لعجز المثقفين والمؤسسات عن حمايته أو تقدير قيمته الرمزية.

وضم نادى القصة منذ تأسيسه عددا كبيرا من الأدباء أمثال محمد تيمور، وإحسان عبد القدوس، وأمين يوسف غراب، ومحمد عبد الحليم عبدالله، ونجيب محفوظ، وعبدالحميد جودة السحار، ويوسف الشارونى، وثروت أباظة، وطه حسين، ومحمود تيمور، ومحمد فريد أبوحديد، وعلى أحمد باكثير، ويحيى حقى، وسهير القلماوي، ومصطفى محمود.

وخطرت فكرة إنشاء "نادى القصة"، فى ذهن فارس الرومانسية الكاتب الراحل "إحسان عبد القدوس" عام 1950، وعرض فكرته على البكباشى يوسف السباعى، وشرح له الفكرة وهى "إنشاء نادٍ للقصة يستقطب فرسان هذا الفن الجميل الآخذ فى الازدهار فى أنحاء مصر، ومن مجمل أنشطته إصدار كتاب دورى شهريا، على أن يكون رواية من أعمال أحد الأعضاء".