الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 01:55 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بعد اشتعال النيران فيها في ظروف غامضة

غرق أكبر سفينة دعم لوجيستي بالبحرية الإيرانية

سفينة الدعم اللوجيستي الإيرانية قبل غرقها
سفينة الدعم اللوجيستي الإيرانية قبل غرقها

غرقت أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية، اليوم الأربعاء، في خليج عمان بعد أن اشتعلت فيها النيران أمس الثلاثاء "في ظروف غامضة"، حسبما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية.

وقالت وكالتا أنباء فارس وتسنيم إن جهود إنقاذ سفينة الدعم اللوجستي العملاقة "خرج"، فشلت في احتواء الحريق، مشيرة إلى أن جميع أفرادها تمكنوا من النزول بأمان

وتحمل السفينة الغارقة اسم الجزيرة محطة تصدير النفط الإيراني الرئيسية، والتي تُعد واحدة من أهم سفن الدعم اللوجيستي التابعة للبحرية الإيرانية، المنوط بها توفير الإمداد في البحر لسفنها الأخرى، والتي تعمل أيضا كنقطة انطلاق للمروحيات.

وتم تدشين السفينة البريطانية الصنع عام 1977، لتنضم إلى البحرية الإيرانية عام 1984.

وقالت وكالة أنباء فارس "أخفقت كل الجهود التي بُذلت لإنقاذ السفينة، فيما أفاد التلفزيون الرسمي أن الحريق بدأ في تمام الساعة 2.25 صباحًا، وفشل رجال الإطفاء في احتوائه، لتغرق السفينة بالقرب من ميناء جاسك الإيراني، المطل على خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، فيما لم تكشف الجهات الرسمية عن سبب الحريق حتى الآن.

وكانت سفينة الدعم اللوجيستي في مهمة تدريب بالقرب من ميناء جاسك الإيراني الواقع على خليج عمان.

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية لبحارة يرتدون سترات نجاة أثناء مغادرة سفينة التدريب "خرج" التي تشتعل فيها النيران خلفهم، وفقا للأسوشيتد برس.

ووفقا لقناة العالم التلفزيونية الإيرانية، فإن "خرج" تهد أكبر سفينة دعم لوجستي تابعة للجيش الإيراني، وتزن 33 ألف طن، وقد تم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة في هذه السفينة كما ان منظومات ومعدات أخرى جرى تطويرها.