الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

توقعات بتدهور سوق العملات الرقمية

العملات الرقمية
العملات الرقمية

توقع د. محمد عبد الوهاب الخبير التكنولوجي أن يحدث تدهور في سوق العملات الرقمية، وخاصة البيتكوين الذى يتداول الآن حول 21671.8 دولار وعند كسر هذا القاع سنرى البيتكوين عند 20142.1 دولار ومنها الى 16638.1 قاع 1-12-2022.

هبوط أشهر العملات الرقمية

أكد أنه عند كسر البيتكوين وهو أشهر العملات الرقمية لحاجز ال 16 الف دولار سيزيد هبوط أسعاره ليتداول حول 10798.1 والتى انطلق منها البيتكوين الى قمته فى 1-3-2021 ليتداول عند 58887.1.

أشار إلى إن السياسة المالية الأمريكية ستدفع الاقتصاد العالمي الى المزيد من الإنكماش في 2023، متوقعا حدوث انهيارات في أسواق المال والعملات الرقمية والذهب خاصة أنه منذ منذ أيام خرج جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي ليعلن عن الاستعداد لتسريع وتيرة رفع معدل الفائدة، مشيرا إلى أن المركزي قد يقوم برفع معدل الفائدة بشكل أكبر مما كان متوقعا إذا اقتضى الأمر.

وكان الاحتياطي الفيدرالي، ذكر أن استطلاعه للأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة يفيد بارتفاع طفيف إلى متوسط لمستوى التوظيف في غالبية المناطق التي لديه فيها بنوك فيدرالية، فيما تبقى أوضاع سوق العمل متينة على مقياس سنوي.

وحتى 27 فبراير سجل النشاط الاقتصادي الإجمالي ارتفاع طفيف إذ أظهرت بيانات ستة من البنوك الـ12 للاحتياطي الفيدرالي تسارع بسيط في وتيرة الأنشطة، فيما اقتصرت تقارير البنوك الستة الأخرى على ارتفاع هامشي.

استمرار ارتفاع معدلات التضخم

وأشار المحلل الاقتصادي، إلى أنه بحسب الفيدرالى فلا يزال التضخم أعلى من معدل 2 % وهي النسبة التي يسعى إليها الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل وذلك رغم قيام الفيدرالى بتشديد السياسة النقدية التي رفعت معدلات الفائدة إلى مستويات غير مسبوقة منذ الأزمة المالية العالمية والتى من المتوقع أن يصل سعر الفائدة إلى مستوى 5.5 % فى اجتماع 22 مارس المقبل، حيث يتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى وهو الأمر الذى سيقود البنوك المركزية فى معظم دول العالم إلى القيام بنفس الإجراء وهو ما سيزيد من حالة الركود الاقتصادى الذى أصاب العديد من دول العالم عدا الولايات المتحدة المستفيد الوحيد من تلك الأزمة.

وأكد عبد الوهاب، أنه من المتوقع أن ينخفض معدل نمو الناتج العالمي من 3 في المائة عام 2022 إلى 1.9 في المائة عام 2023 وهو ما يمثل أحد أدنى معدلات النمو للناتج العالمى.