الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

دراما رمضان بطعم زمان.. شخصيات وعصور قديمة على الشاشة الصغيرة.. خالد البنوي الأبرز بـ”رسالة الإمام”

خالد النبوي مجسدا الإمام الشافعي،
خالد النبوي مجسدا الإمام الشافعي،

على قدم وساق يواصل خلال الفترة الحالية صناع مسلسلات رمضان 2023 تصوير مشاهد وأحداث الأعمال التى من المقرر أن تشارك فى الموسم المقبل، حيث ينافس العديد من النجوم بمجموعة متنوعة من الأعمال الدرامية.

ويتميز موسم دراما رمضان المقبل بتواجد العديد من الأعمال ذات الطابع التاريخى سواء تلك التى تجسد شخصيات تاريخية مؤثرة أو التى تدور قصتها فى عصور وأزمنة سابقة وذلك مع اختلاف التناول بين النوعين، ليصل إجمالى عدد تلك الأعمال قرابة الـ4 مسلسلات.

 

رسالة الإمام

البداية مع المسلسلات التى تجسد شخصيات تاريخية وعلى رأسها «رسالة الإمام» والذى يتناول سيرة الإمام الشافعى ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، حيث يجسد شخصيته الفنان خالد النبوى.

المسلسل مكون من 15 حلقة من إخراج ليث حجو، سيناريو وإشراف على الكتابة محمد هشام عبية، بطولة الفنان خالد النبوى، نضال الشافعى، خالد أنور، أروى جودة، حمزة العيلى، أحمد الرافعى، فرح بسيسو، وخالد القيش، سلمى أبو ضيف، بجانب عدد من ضيوف الشرف.

وبالنظر إلى باقى الأعمال فيتواجد ٣ مسلسلات تدور أحداثها فى عصور وأزمنة قديمة ما بين فترة عشرينيات القرن الماضى، أو عصر ما قبل الحرب العالمية الأولى أو فترة الحملة الفرنسية على مصر.

 

سرّه الباتع

ويأتى على رأس تلك الأعمال مسلسل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف والمأخوذ عن قصة من قصص الراحل يوسف إدريس، حيث يبحث بطل الزمن الحاضر عن سر ولغز فى الزمن الماضى.
وتدور أحداث مسلسل سره الباتع عن قصة فى زمنين مختلفين، وهما زمن الحملة الفرنسية على مصر والزمن الحالى.

ويشارك فى العمل الذى ينافس ضمن مسلسلات رمضان 2023 عدد كبير من النجوم، من أبرزهم: أحمد فهمى، أحمد السعدنى، حنان مطاوع، ريم مصطفى، حسين فهمى، عمرو عبد الجليل، بيومى فؤاد.

 

سوق الكانتو

وبالانتقال من عصر الحملة الفرنسية إلى فترة عشرينيات القرن الماضى، فيشارك فى دراما رمضان المقبل مسلسل سوق الكانتو بطولة أمير كرارة ومى عز الدين وفتحى عبد الوهاب من تأليف هانى سرحان وإخراج حسين المنباوى.

وتدور أحداث مسلسل سوق الكانتو حول حقبة زمنية قديمة قبل قرابة الـ100 عام وتأخذك القصة للزمن الجميل.

وتدور القصة حول «حسنين القماش» والذى يأتى من الصعيد للقاهرة بحثًا عن لقمة العيش، وينجب طفلين شحاتة والقاسم، وبعدها يتزوج شحاتة، الشخصية التى يقدمها عبد العزيز مخيون، وينجب طفل يطلق عليه اسم شحاتة أيضًا، الشخصية التى يقدمها محمود البزاوى، وبعدها يتزوج القاسم لينجب صالح، الشخصية التى يقدمها أحمد صلاح حسنى، وطه القماش الذى يجسد دوره أمير كرارة.

وبعد فترة يسافر صالح على مركب مع الخديوى عباس وتنقطع أخباره، أما طه فيبدأ فى العيش مع التجار فى سوق الكانتو، ولكن تمر حياته بالعديد من الأزمات ويتعرف بعدها على مى عز الدين التى تجسد شخصية راوية، ولكنهما بسبب ضيق الحياة يتزوجان سرًا، وبعد فترة يصبح من كبار تجار سوق الكانتو.

مسلسل سوق الكانتو تدور أحداثه فى عام 1922، ومن بطولة أمير كرارة، مى عزالدين، فتحى عبد الوهاب، عبد العزيز مخيون، ثراء جبيل، محمد عبد العظيم، سلوى عثمان، محمود البزاوى، ضياء عبد الخالق، وأحمد صلاح حسنى، تأليف هانى سرحان، وإخراج حسين المنباوى.

 

الزند

أما ثالث المسلسلات فهو المسلسل السورى «الزند.. ذئب العاصي» بطولة تيم حسن، ويدور فى فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى.

ويتناول المسلسل قصة شاب يدعى عاصى يواجه أكبر تحدٍّ فى حياته بعد عودته من الخدمة العسكرية ليجد نفسه وسط مؤامرات خطيرة أطرافها شخصيات ذات سلطة فى ولاية الشام قبيل الحرب العالمية الأولى.

نقلًا عن العدد الورقي..،

موضوعات متعلقة