الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أخبار الاقتصاد اليوم: زيادة حافز الأداء للمعلمين والجودة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد البحثية

المرتبات، فيتو
المرتبات، فيتو

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

زيادة حافز الأداء للمعلمين والجودة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد البحثية

زيادة المرتبات، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقرر زيادة حافز الأداء للمعلمين بالتربية والتعليم والأزهر الشريف بمبلغ 300 جنيه، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بمبلغ 300 جنيه شهريًّا.

 

زيادة المرتبات

وأضاف الوزير، أنه تم زيادة فئات بدل المهن الطبية بمبالغ من 400 إلى 475 جنيهًا لتتراوح الفئات الممنوحة من 1100 إلى 1700 جنيه للأطباء وهيئات التمريض، إضافة إلى مضاعفة فئات نوبتجيات السهر والمبيت لأعضاء المهن الطبية، ومضاعفة حافز الطوارئ الممنوح لمن يعمل في أقسام الطوارئ من الأطباء وهيئات التمريض

 

حزمة لتحسين أجور العاملين بالدولة

وشدد وزير المالية، أنه تم على الفور إعداد حزمة لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة، والمعاشات، بتكلفة تقديرية 150 مليار جنيه سنويًا، مع تعجيل الصرف للمستفيدين اعتبارًا من أبريل المقبل، وذلك في إطار جهود الدولة لاحتواء أكبر قدر ممكن من الموجة التضخمية العالمية، وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف الوزير، أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا، موضحًا أنه تم إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة وما يعادلها بـ 3500 جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية بخمسة آلاف جنيه، و6 آلاف جنيه لحملة الماجستير من شاغلي هذه الدرجة، و7 آلاف جنيه لحملة الدكتوراة.. وقال إن التكلفة التقديرية السنوية لزيادة الحد الأدنى للعاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة تبلغ 14 مليار جنيه.

 

هل زيادة الأجور ورفع أسعار البنزين يتسببان في ارتفاع التضخم؟.. خبير يرد

رد أحمد مصطفى الخبير الاقتصادي، على تساؤل يتعلق بتأثير زيادة الأجور والمرتبات على معدلات التضخُم بالبلاد، قائلًا إن قرار رفع الأجور والمُرتبات كان لا بُد منها في ظل قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي بزيادة أسعار المُنتجات البترولية اعتبارًا من الثاني من مارس الحالي التي من الممكن أن يترتب عليه موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بالأسواق المصرية وكذلك تحريك مُعدلات التضخُم مع قُرب حلول شهر رمضان المُعظم الذي ترتفع فيه مُعدلات التضخُم بشكل مُعتاد للإقبال الشديد على عملية الشراء للسلع من قبل المواطنين وزيادة مُعدلات الاستهلاك، وكذلك زيادة فاتورة الاستيراد للسلع من قبل المستوردين لمُستلزمات الشهر الكريم؛ لذا اتجهت الدولة مُمثلة في قيادتها السياسية باتخاذ تلك الإجراءات في الوقت الحالي تخفيفًا عن كاهل المواطن البسيط من موجة ارتفاع الأسعار القادمة.

وأضاف مصطفى لـ “فيتو”، أنه يجب الوضع في الاعتبار اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي نهاية الشهر الجاري التي من المتوقع أن يتم خلال الاجتماع رفع سعر الفائدة من 1 إلى 2 % وذلك بأي حال من الأحوال للسيطرة علي مُعدلات التضخُم وخصوصًا بعد القفز إلى معدل أعلى من المتوقع بلغ 25.8%، على أساس سنوي في يناير من 21.3%، في ديسمبر 2022 وهو أسرع معدلاته في أكثر من خمس سنوات، مطالبا المواطنين تقليل عملية الشراء إلا في الضرورة القصوي لكبح جماح التضخُم والذي تتأثر به كافة اقتصاديات العالم من جراء الحرب الروسية الأوكرانية والتي سبقتها جائحة كورونا.

عصافيري يا قطايف.. أسعار الكنافة والسمبوسة في رمضان 2023

طقوس شهر رمضان في مصر تختلف عن باقي البلدان العربية والإسلامية، ولا مبالغة إن قلنا إن طقوس رمضان في مصر انتقلت للدول العربية، وذلك لتميزها وتفردها.

ومن الطقوس الرمضانية التي لا يخلو منها أي بيت في الشهر الكريم، إعداد الكنافة والقطايف بأشكال وطرق متعددة، ومنذ أول يوم في رمضان تحرص غالب الأسر على شراء الكنافة والقطايف وغيرها من الحلويات الشهية لتكون تحلية بعد إفطار دسم.

 

أسعار الذهب اليوم في ختام التعاملات

بورصة الذهب الآن، ننشر آخر تحديث لسعر الذهب اليوم السبت 4 مارس 2023 وفقًا لآخر التطورات في الأسواق المحلية وبورصة الذهب والأسواق العالمية.

 

واستقرت أسعار الذهب فى ختام التعاملات اليوم داخل الأسواق المحلية وذلك بعد ارتفاعها في بداية التعاملات الصباحية بقيمة 35 جنيهًا.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 1825 جنيهًا.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1564 جنيهًا.

 

4.2 مليار جنيه ضرائب ورسوم محصلة بجمارك السخنة خلال فبراير 2023

أفرجت الإدارة العامة لجمارك السخنة برئاسة حسام جاد المولى مدير عام الإدارة تحت إشراف رشاد أمين رئيس الإدارة المركزية لجمارك السويس خلال شهر فبراير 2023 عن مشمول 8401 شهادة جمركية وارد نهائى بإجمالي 17198 حاوية وكان أغلب البضائع الواردة عبارة عن مستلزمات إنتاج للمصانع (مكونات تكييف - ثلاجات -مراوح - أقمشة - خيوط) وقطع غيار سيارات وإكسسوار للهواتف المحمولة واكسسوار حريمى ولعب الأطفال.

 

الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن هذه الشهادات الواردة خلال شهر فبراير
وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن هذه الشهادات الواردة خلال شهر فبراير الماضي مليار و122 مليون و831 ألف جنيه بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والأرباح التجارية والصناعية والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات حوالي 3 مليارات و118 مليون و889 ألف جنيه.

 

تعرف على أداء البورصات الخليجية في تعاملات الأسبوع

رصدت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، أداء البورصات الخليجية بتعاملات أسبوع من التداولات في الأسواق الخليجية، حيث عادت بعض مؤشراتها للارتفاع بعد شهر من التراجع مستجيبة لارتفاع أسعار النفط.

ففي المملكة العربية السعودية
ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 0.8% في جلسة الخميس مسجلًا ثالث مكاسب يومية على التوالي ليغلق عند مستويات 10277 نقطة بدعم من استمرار الارتفاعات على أسعار النفط
كما تحسنت معنويات المستثمرين بعد إطلاق الحزمة الأولى من برنامج شريك بمشاركة 8 شركات سعودية مُدرجة كبرى والتي تضمنت مشاريع بقيمة 192 مليار ريال سعودي.

وارتفع سهم أرامكو بنحو 0.6% بالتزامن مع عودة أسعار خام برنت إلى 84 دولار للبرميل بالإضافة إلى إعلان الشركة عن استثمارات بقيمة 62 مليار ريال ضمن مشاريع برنامج شريك.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.