الخميس 25 أبريل 2024 مـ 07:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جابر القرموطي يرصد صناعة الفخار والخزف في ورش قرية الفرستق بالغربية

جابر القرموطي، فيتو
جابر القرموطي، فيتو

تجولت كاميرا برنامج "مانشيت" الذي يذاع على قناة "CBC" بقرية الفرستق بمحافظة الغربية، لرصد عملية تصنيع الفخار يدويًّا وآليًّا بدءًا من وضع البودرة في المياه وتشكيل الفخار حتى تغليفه وتوريده للأسواق، حيث إن أهل وسكان القرية يعملون في تلك المهنة ويحترفونها أبًا عن جد.

 

التقى الإعلامي جابر القرموطي، مقدم برنامج "مانشيت"، حمدي أبو جبل أحد سكان القرية، ومالك إحدى الورش لإنتاج، الفخار وصناعته يدويًّا وآليًّا، والذي قال: "البودرة تأتي من جبال أسوان على هيئة (دبش)، وقمنا في الفرستق بالعديد من المراحل في تلك الصناعة، وبدأنا بصناعة الفخار من الطمي، وحاولنا بعد ذلك تطويرها".

 

أضاف: "يتم طحن (الدبش) داخل المطاحن بالقرية، ويتم توزيع ما تم طحنه على المصانع داخل القرية وفقًا للكمية التي يحتاجها كل مصنع، فتدخل بعد ذلك في أولى المراحل، يتم وضع البودرة في حوض مياه، ويتم العمل عليهم بالمياه، وبعد ذلك يتم وضعها على الماكينة لتخرج منها على شكل أعمدة صغيرة".

 

تابع: "أما الخطوة التي تتم بعد ذلك في عملية صناعة الفخار، يتم العمل عليه يدويًّا من قبل عمال الفخار، حيث يقومون بتشكيله".

 

كما قام جابر القرموطي بالعمل بنفسه وسط العمال في صناعة الفخار والخزف داخل ورش قرية الفرستق بالغربية، في معايشة ومحاكاة عمال الفخار ورصد أحوالهم عن مهنتهم.

 

التقى "القرموطي" بـ"محمد" طالب بكلية التكنولوجيا يعمل في ورشة لصناعة الخزف والفخار بقرية "الفرستق".. وداعبه جابر القرموطي قائلًا: "كنت شغال في عصارة قصب وأنا في سنك".. كما التقى بأم وابنتها، أم ملك" تعملان في تجارة الفخار والخزف في لقاء مؤثر وطريف.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.