الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عالم أسباني يخترع «منازل» مقاومة لارتفاع درجات الحرارة

صورة للمنتجعات السكنية البديلة
صورة للمنتجعات السكنية البديلة

ابتكر المهندس المعماري الإسباني، كارلوس باوسا، فكرة جديدة لمقاونة الاحتباس الحراري، وارتفاع درجات الحرارة المتزايدة، لابتكار مفهوم المقصورات الحيوية، أو ما يُشير إليها بـ"bio-cabins".

وأتت فكرة المشروع من التأمل في كيفية قدرتنا على تعزيز مجتمع صغير يمكن أن يتمتع بالاكتفاء الذاتي، وأن يحصل على موارده الأساسية الخاصة، مثل الماء، والطاقة، والغذاء، وأن يتعامل مع نفاياته، ويؤدي ذلك بالتالي إلى التقليل من تأثيرها على النظام البيئي.

واعتمدت فكرة باوسا على إنشاء مشروع يمكن أن يعمل بشكل جيد كمجتمع سكني مستدام، أو منتجع سياحي ببصمة كربونية منخفضة في منطقة مناخية دافئة".

وتبدو المقصورات مثل وحدات بسيطة تم ترتيبها لتشكل حلقة تحيط بها النباتات، وعند النظر إليها، فهي تشبه واحة وسط الصحراء.

واستعان الإسباني بالديناميكا الهوائية لتشكيل هيكل المقصورات، وقدرة حوافها الناعمة على مقاومة الهواء، وتقليل الاحتكاك معه، ومع أي إضطرابات خارجية أخرى.

ولتجنب الخرسانة، والمعادن، والسيراميك بقدر الإمكان، واستخدام مواد يمكنها عزل الكربون، يمكن للمفهوم استخدام الصبار، وأشجار النخيل.

وفي هذه المقصورات، سيتمكن المقيمون من استغلال الكثير من الأشياء التي تُهدر عادةً في المنازل التقليدية.

وستساهم أجهزة إنتاج السماد مثلاً بإعادة تدوير النفايات العضوية، وستأتي المياه المستخدمة لري النباتات من المياه الرمادية المُعاد تدويرها، والتكثيف.

ويمكن لهذه المقصورة الحيوية أن تتواجد في مكان معزول، وفي منطقة ذات مناخ مشابه لمناخ البحر الأحمر، أو شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

ومع استمرار جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، يرى باوسا أن المفهوم قد يكون مناسباً لاحتضان الموظفين الذين يرغبون في العمل عن بعد، وبعيداً عن المدن المزدحمة.