الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

قم بتثبيتها فورا.. آبل ومايكروسوفت وجوجل تطلق تحديثات لمعالجة ثغرات أمنية خطيرة

أطلقت شركات آبل ومايكروسوفت وجوجل عدة تحديثات مهمة للمستخدمين لمعالجة الثغرات الأمنية التي تستهدف أجهزة المستخدمين، والتي يمكنها أن تقوم باستغلال الأخطاء الموجودة وتثبيت برمجيات خبيثة عليها.

 

وأصدرت شركة آبل تحديث iOS 16.3 لهواتف آيفون الأحدث وتحديث iPadOS 16.3.1 لأجهزة آيباد، حيث تعمل التحديثات على معالجة وإصلاح الثغرات التي تضمنت عيبًا في محرك المتصفح WebKit والذي كان يتم استخدامه بالفعل في الهجمات.

 

وحذرت شركة آبل في صفحة الدعم الخاصة بها أن الأخطاء التي يتم استغلالها قد تؤدي إلى تنفيذ تعليمات برمجية ضارة، مؤكدة أنها على علم بتقرير يفيد بأن هذه المشكلة ربما تم استغلالها بشكل فعال".

 

كما نصحت شركة مايكروسوفت من تثبيت شهر فبراير الخاص بها، محذرة من وجود عدة ثغرات خطيرة، ومؤكدة على إصلاح 76 ثغرة أمنية ، ثلاثة منها تستخدم بالفعل في الهجمات ، كما صنفت 7 من العيوب على أنها حرجة ، وفقًا لدليل التحديث من مايكروسوفت.

 

وكان أحد أخطر الأخطاء التي تم استغلالها بالفعل في مكون رسومات Windows قد يسمح للمقرصنين الإلكترونيين بالحصول على امتيازات النظام.

 

وقامت شركة جوجل بإصدار تحديث أندرويد لشهر فبراير ، لإصلاح العديد من الثغرات الأمنية في الأجهزة، مشيرة إلى إن أخطر هذه المشكلات هو الثغرة الأمنية في مكون إطار العمل والتي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد محلي للامتياز دون الحاجة إلى امتيازات إضافية.

 

ومن بين المشكلات التي تم تحديدها في الإطار تم تصنيف 8 ثغرات على أنها ذات تأثير كبير، وفي الوقت نفسه ، قامت جوجل بالتغلب على 6 أخطاء في Kernel ، بالإضافة إلى عيوب في مكونات System و MediaTek و Unisoc.

 

كما أصدرت تحديث Google Chrome 110 لمتصفحها جوجل كروم ، حيث أصلحت 15 ثغرة أمنية ، تم تصنيف 3 منها على أنها ذات تأثير كبير، وتعد أول هذه الأخطاء هو خطأ في الارتباك في محرك V8 JavaScript ، حسبما أشارت جوجل في تقرير استشاري للأمان .