الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جني صادر، أول فتاة تقود طائرة حربية في تاريخ الجيش اللبناني (صور)

جني صادر، فيتو
جني صادر، فيتو

نشر الجيش اللبناني تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هنأ من خلالها الطالبة جنى صادر لكونها أول لبنانية تتولى قيادة طائرة حربية في الجيش اللبناني.

 

وقال الجيش في تغريدته: “تخرجت التلميذ الضابط جنى صادر من الجيش اللبناني من Laughlin Air Force Baseفي ولاية Texas الأمريكية بعدما تابعت دورة لمدة سنتين تقريبًا لتكون أول امرأة في الجيش تبدأ مسيرتها المهنية بطائرة القتال الهجومية سوبر توكانو A-29”.

 

سلاح الجو اللبناني

وانقسمت الدورة التي خاضتها جنى إلى مرحلتين، المرحلة الأولى طيران تأسيسي على طائرة T-6 ذات أجنحة ثابتة ومحرك عنفي مروحي، تشمل حوالي ٨٥ ساعة طيران يحدَّد في نهايتها التخصص (مقاتل-نقل-مروحي) بناءً على نتائج المتدرّب وكفاءته.

 

والمرحلة الثانية طيران تخصصي على طائرة قتال تأسيسية نوع T-38 ذات أجنحة ثابتة ومحركين نفاثين، تابعتْها التلميذ الضابط صادر بعد تصنيفها كطيار قتال، وشملت حوالى ٩٥ ساعة طيران.

 

كما نشر الجيش عدة صور للطالبة وهي تقف بجوار وداخل طائرة حربية وأيضا وهي تحمل شهادة التخرج.وضجت مواقع التواصل اللبنانية بالاحتفاء بجنى ابنة بلدة عين إبل الجنوبية حيث حرص مئات المغردين والمغردات على تهنئتها بإنجازها.

تخرجت التلميذ الضابط جنى صادر من #الجيش_اللبناني من Laughlin Air Force Base في ولاية Texas الأميركية بعدما تابعت دورة لمدة سنتين تقريبًا لتكون أول امرأة في الجيش تبدأ مسيرتها المهنية بطائرة القتال الهجومية سوبر توكانو A-29.#LebaneseArmy pic.twitter.com/MXCTrvvRgo

— الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) February 5, 2023

أول فتاة أردنية تقود طائرة حربية

وفي الـ 25 من يناير الماضي، حلقت في سماء المملكة الأردنية الهاشمية، أول امرأة أردنية من سلاح الجو الملكي الملازم الطيار سبأ الذنيبات بطائرة حربية مقاتلة طراز F16 من قاعدة الشهيد الطيار موفق السلطي الجوية.

 

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية، قال قائد سلاح الجو الأردني العميد الركن الطيار محمد فتحي حياصات إن هذا الإنجاز هو تكريس لدعم الملك عبدالله الثاني لدور المرأة الأردنية بشكل عام والمرأة العسكرية بشكل خاص وباهتمام مباشر من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي بها.

 

سبأ الذنيبات أول أردنية تقود طائرة حربية

وأضاف قائد سلاح الجو الأردني أن ملك الأردن خاطب المرأة الأردنية بكلمات داعمة "لا تهبن المشاركة وتقدمن للأمام"، باعتبارهن أولوية لتقدم الوطن ورفعته.

 

يشار إلي أن الملازم الذنيبات هي أول فتاة تقود طائرة مقاتلة على مستوى القوات المسلحة الأردنية، وفق الجيش العربي الأردني.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.