الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تضاعف التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر مسجلًا 3.3 مليارات دولار

عملة أجنبية
عملة أجنبية

أسفر حساب المعاملات الرأس مالية والمالية، عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 4.4 مليارات دولار، خلال الربع الأول (الفترة من يوليو/سبتمبر) من السنة المالية 2022/2023، مقابل نحو 6 مليارات دولار عن ذات الفترة في العام المالي السابق، حسبما ذكر بيان البنك المركزي، اليوم الخميس.

وأوضح البنك، أن ذلك محصلة لأهم التطورات التالية:

تضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر مسجلا نحو 3.3 مليارات دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار، وذلك على النحو التالي:

أولًا: تصاعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 3.6 مليارات دولار مقابل نحو 2.2 مليار دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع كل من حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين لتسجل نحو مليار دولار مقابل 56.7 مليون دولار، وصافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة لتسجل نحو مليار دولار مقابل 464.7 مليون دولار، بينما استقرت صافي الأرباح المرحلة عند نحو 1.4 مليار دولار

ثانيًا: سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول تراجعًا في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 320.5 مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج قدره 489.2 مليون دولار، ويأتي ذلك كمحصلة للآتي:

ارتفاع إجمالي التدفق للداخل والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية ليسجل نحو 1.4 مليار دولار مقابل نحو 1.2 مليار دولار. ارتفاع التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل بمقدار 24.2 مليون دولار لتسجل 1.7 مليار دولار. تحقيق الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر صافي تدفق للخارج بلغ نحو 2.2 مليار دولار مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 3.6 مليارات دولار، وجاء هذا التخارج ليعكس قلق المستثمرين على آثر اندلاع الصراع الروسي الأوكراني، هذا بالإضافة إلى السياسات النقدية الانكماشية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة. سجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق لداخل بلغ 652.4 مليون دولار.

ذلك حسبما ذكر تقرير البنك المركزي، اليوم الخميس، عن أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول (الفترة من يوليو/سبتمبر) من السنة المالية 2022/2023.