السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

رئيس التنمية الصناعية: 10 آلاف رخصة تشغيل بالنصف الثاني من 2022

المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، فيتو
المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، فيتو

أكد المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، أنه تم اصدار 10.884 ألف رخصة تشغيل خلال النصف الثاني من العام الماضى، خلال الفترة من أول يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2022، بنسبة نمو 42% مقارنة بالنصف الأول، لافتا إلى أنها تتضمن 10427 رخصة بالأخطار (3414 رخصة لأول مرة بزيادة 41%)، و457 رخصة مسبقة (141 رخصة لأول مرة بنمو 43%).

ارتفاع إصدار السجلات الصناعية

ولفت عبد الكريم إلى ارتفاع اصدار السجلات الصناعية خلال تلك الفترة، ليصل إلى 4929 سجل، منهم 3650 سجل دائم و1279 سجل محدد المدة، بنسبة نمو 35%

جاء ذلك خلال مشاركته فى اللقاء الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين مساء اليوم الخميس، لمناقشة خطة تطوير الهيئة العامة للتنمية الصناعية والإجراءات التي تم اتخاذها وجاري الإنتهاء منها، ومعرفة رأي رجال الصناعة في تخطيط مستقبل الصناعة الوطنية وإيجاد الحلول اللازمة لمواجهة التحديات القائمة.

 

هيئة التنمية الصناعية

وأوضح أن النصف الثاني من العام الماضي شهد طفرات في عمليات تخصيص الأراضي والوحدات الصناعية وإصدار الرخص مقارنة بالنصف الأول من نفس العام مع اتجاه الدولة لتقديم تيسيرات للمصنعين وتسهيل مناخ الاستثمار، لافتا الى أن عملية تخصيص الأراضي شهدت نموا خلال تلك الفترة “من اول يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2022 ”بنسبة 300% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، موضحا انه تم تخصيص 302 قطعة أرض بمساحة 807 آلاف متر مربع لنحو 170مشروع في 19محافظة.

أنشطة المطور الصناعي
وحول أنشطة المطور الصناعي قال عبد الكريم إنه تم اعتماد 169 عقد بيع بمعدل نمو بلغ 37% مقارنة بالنصف الأول من 2022، كما شهدت التصرفات العقارية البت في 773 طلب بنمو 78%. لافتا الى أنه تم البت 91% من طلبات الخدمات الهندسية للشركات، مشيراإلى اصدار نحو 487 خدمة رخصة بناء و165 رخصة بناء جديدة فضلا عن 322 رخصة بناء معدلة.

حزمة جديدة من التيسيرات والحوافز للمشروعات الصناعية

وأشار إلى أنه تم أيضا منح مهل مجانية لمدة 6 أشهر للمشروعات الصناعية التي تخطت البرنامج الزمني للتنفيذ مع إعفائها من 50% من غرامات التأخير عن المدد السابقة وذلك لمساعدتها في توفيق أوضاعها واستكمال التنفيذ واستخراج الرخص والسجل الصناعي.

واوضح أن الهيئة اصدرت مؤخرا حزمة جديدة من التيسيرات والحوافز للمشروعات الصناعية المخصص لها أراضي أو وحدات صناعية من الهيئة، حيث تقرر منح مهلة مجانية مدتها 6 أشهر للمشروعات الصناعية داخل البرنامج الزمنى لكل مشروع طبقا لمرحلة التنفيذ الخاصة بها سواءا مرحلة استخراج رخصة البناء او تنفيذ الاساسات الانشائية او مرحلة استخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي ويتم اعفائها من 50% من الغرامات المقررة ان وجدت.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.