الأحد 29 يناير 2023 مـ 05:35 صـ 8 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الصحة تعاقدت على توريد ٤٠ مليون جرعة

هالة زايد: خطة توريد لقاحات كورونا مستمرة حتى نهاية العام

هالة زايد، وزيرة الصحة
هالة زايد، وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن معدلات الإصابة العالمية سجلت انخفاضاَ خلال هذه الفترة.

جاء ذلك على هامش اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، لعرض آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه خطة مكافحة الجائحة، تسير وفق الخطة التي أعدتها الحكومة.

وأشارت زايد إلى أنه تم تجهيز 403 مركز على مستوى الجمهورية، لتلقي اللقاحات.

وأضافت وزيرة الصحة أنه جار العمل على تنفيذ حملة التطعيم للمواطنين الذين قاموا بالتسجيل، وفق الخطة الزمنية المُحددة، مُشيرة إلى أن عدد المواطنين الذين تلقوا الخدمة، وصل إلى 110 آلاف مواطن يومياً، قابلة للزيادة خلال المرحلة المقبلة.

وأبرزت زايد جهود الوزارة، للانتهاء من خطة التلقيح في أقرب وقت ممكن، من خلال التوسع في زيادة المراكز التي تقدم الخدمة للمواطنين، علاوة على افتتاح المزيد من المراكز للعاملين بقطاعات الكهرباء والطيران والسكة الحديد وقناة السويس، مع مد مظلة التغطية لغير القادرين، بالتعاون مع هيئة الإسعاف، عبر الخط الساخن (١٥٣٣٥).

وكشفت وزيرة الصحة خطوات تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني في مصر، وخطة التوريد التي تستمر حتى نهاية العام الجاري، والمُقدرة بنحو 40 مليون جرعة.

وقالت زايد خلال اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا، إنه من المتوقع وصول مليوني جرعة، خلال النصف الأول من شهر يونيو المُقبل، من عقاري سينوفاك وسينو فارم، بخلاف 1,9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ضمن اتفاقية كوفاكس.

من ناحيته، أشار اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إلى أنه تم التعاقد على توريد 20 مليون جرعة، من الشركة الإماراتية، صاحبة حق توزيع لقاح "سبوتنيك" الروسي بالشرق الأوسط، على أن يتم التوريد حتى نهاية العام، بخلاف توريد 20 مليون جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون"، بالتعاون مع البنك الإفريقي، بالإضافة للتعاقد على مليون جرعة من عقار "سينوفاك" الصيني.