الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 01:51 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

محافظ بنك اليابان: قرار توسيع نطاق تحمل العائد على السندات الحكومية ليس خاطئا

محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا، فيتو
محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا، فيتو

دافع محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا اليوم الجمعة عن قرار البنك المركزي بتوسيع نطاق التداول في برنامج التحكم في منحنى العائد والتزم بمواصلة السياسة النقدية التوسعية لبنك اليابان "التيسيرية للغاية".

محافظ بنك اليابان

وفي حديثه خلال جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، قال كورودا إنه "ليس من الخطأ" أن يوسع مجلس إدارة بنك اليابان نطاق تحمله للعائد على سنداته الحكومية ذات العشر سنوات من 25 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس.

ومنذ هذه الخطوة، تجاوزت عوائد السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات السقف الأعلى عدة مرات.

وتأتي تعليقات محافظ البنك المركزي الياباني في دافوس بعد وقت قصير من تحدي البنك المركزي لتوقعات السوق من خلال التمسك بمبدأ أساسي لسياسته النقدية شديدة التساهل.

وإلى جانب اضطراب سوق السندات، من المرجح أن يؤدي ارتفاع التضخم إلى تضخيم الضغط على كورودا، الذي من المقرر أن يتقاعد في أوائل أبريل، لإنهاء السياسة النقدية المتساهلة للغاية للبنك المركزي.

التضخم في اليابان

ارتفع معدل التضخم الأساسي في اليابان إلى أعلى مستوى له في 41 عامًا عند 4 في المائة في ديسمبر، مما زاد من ضغط السوق المتزايد على بنك اليابان للتخلي عن سياسة التحكم في منحنى العائد التي ساعدت في الحفاظ على معدلات فائدة منخفضة للغاية.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية الصادرة اليوم الجمعة أن التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية المتقلبة ولكنه يشمل النفط، وصل إلى أسرع وتيرة له منذ ديسمبر 1981، متجاوزًا هدف بنك اليابان للتضخم البالغ 2 في المائة للشهر التاسع على التوالي.

وفي حين أن ارتفاع الأسعار في اليابان لا يزال معتدلًا مقارنةً بتلك الموجودة في الولايات المتحدة وأوروبا، فإن التضخم في أكثر الاقتصادات الآسيوية تقدمًا قد تسارعت وتيرته بسبب ضعف الين والتعرض الشديد للتكلفة المتزايدة للسلع المستوردة.

أسعار الطاقة

وكانت أسعار الطاقة المحرك الرئيسي لارتفاع الأسعار في ديسمبر، حيث زادت بنسبة 15.2 في المائة، لكن التضخم باستثناء الطاقة سجل أعلى مستوى في 30 عامًا، حيث ارتفع بنسبة 3 في المائة.

وجاء هذا الإصدار بعد يومين من تحدي البنك المركزي الياباني لضغوط السوق وحافظ على سياسته النقدية المتساهلة للغاية، بحجة أن نمو الأجور لم يكن قويًا بما يكفي لتحقيق هدف التضخم على نحو مستدام.

البنك المركزي الياباني

وأعلنت شركة Fast Retailing، المالكة لشركة Uniqlo، وغيرها من الشركات الكبرى في الأسابيع الأخيرة عن خطط لرفع الأجور بشكل كبير، ما أثار الآمال في أن ارتفاع الأسعار يمكن أن يؤدي في النهاية إلى رفع الرواتب في بلد عانى ثلاثة عقود من ركود الأسعار.

ولكن الاقتصاديين ما زالوا منقسمين بشأن ما إذا كانت الزيادات في الأجور لمرة واحدة، ومن المتوقع أن تهدأ الضغوط التضخمية الأوسع بعد أن تدخل القيود الحكومية على أسعار الغاز والكهرباء حيز التنفيذ.

وقال تاكاهيد كيوشي الخبير الاقتصادي التنفيذي في معهد نومورا للأبحاث "من المحتمل للغاية أن يكون الارتفاع السنوي في التضخم الأساسي في ديسمبر هو الذروة".

الين الياباني

وتراجع الين بنسبة 0.4 في المائة مقابل الدولار الأمريكي بعد صدور البيانات يوم الجمعة، وعكس مكاسب اليوم السابق.

ورفع بنك اليابان يوم الأربعاء الماضي توقعاته للتضخم الأساسي للسنة المالية المنتهية في مارس إلى 3 في المائة، ارتفاعا من التوقعات السابقة البالغة 2.9 في المائة.

ولكن البنك المركزي يتوقع أن تنخفض الزيادة السنوية في التضخم الأساسي إلى أقل من 2 في المائة في العامين الماليين المقبلين واستشهد بالتوقعات كسبب آخر للحفاظ على ضوابط منحنى العائد لدعم الاقتصاد.

وأدى ارتفاع التضخم والاضطراب الأخير في سوق السندات الحكومية اليابانية إلى زيادة توقعات السوق بأن بنك اليابان سوف يتحول من برنامج التيسير النقدي الهائل من خلال تخفيف العائد المستهدف أو التخلي عن السياسة تمامًا.

استخدم البنك المركزي ما يعادل حوالي 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لليابان خلال الشهر الماضي في شراء السندات لمحاولة الاحتفاظ بالعوائد ضمن النطاق المستهدف بعد ارتفاع الأسعار.

في ديسمبرالماضي، قال البنك المركزي إنه سيسمح للعوائد على السندات لأجل 10 سنوات بالتقلب بمقدار 0.5 نقطة مئوية فوق أو أقل من هدفه وهو الصفر وكان إلغاء الحد الأقصى للعائدات من شأنه أن يؤدي فعليًا إلى رفع أسعار الفائدة للديون الحكومية طويلة الأجل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.