الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:43 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

متحف المركبات الملكية يعرض دلاية من الذهب على شكل ثمرة مانجو

دلاية من الذهب على شكل ثمرة مانجو
دلاية من الذهب على شكل ثمرة مانجو

أعلنت إدارة متحف المركبات الملكية عرض قطعة فريدة لـ دلاية على شكل ثمرة مانجو، تنسب إلى الأمير يوسف كمال ابن الأمير أحمد كمال ابن أحمد رفعت ابن إبراهيم باشا أكبر أبناء محمد علي باشا.

وقالت إدارة متحف المركبات الملكية، في بيان، إن الدلاية مصنوعة من الذهب والمينا ملونة، وتُعرض الدلاية بفاترينة المجوهرات في قاعة الاستقبال.

دلاية من الذهب على شكل ثمرة مانجو

عرض تليفون الملك فؤاد الأول

ويعرض متحف المركبات الملكية ببولاق تليفون الملك فؤاد الأول، والذي صُنع في إستكهولم السويد ماركة إريكسون، وسماعة التليفون من الفضة المطلية، ومدوَّن على التليفون الجهاز الذي تفضل حضرة صاحب الجلالة فؤاد الأول ملك مصر، وافتتح به سنترال تليفون المدينة بالقاهرة في يوم الأربعاء 25 مايو سنة 1927م، ويُعرض بقاعة كبار الزوار.

ويأتي ذلك في ذكرى افتتاح مبنى سنترال رمسيس والذي يوافق 25 مايو 1927م، واستخدم التليفون الملك فؤاد الأول لإجراء أول مكالمة هاتفية أثناء افتتاح سنترال دار التليفونات الجديدة بشارع الملكة نازلي، سنترال رمسيس حاليًا.

متحف المركبات الملكية

ويُعد متحف المركبات الملكية أحد أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، حيث هُيئ خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام برعاية الخيول خلال هذه الفترة بمصر.