الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

زراعة النواب توصي بعمل تقرير بشأن أزمة وصول المياه لـ35 ألف فدان بإدكو في البحيرة

سياسة  مجلس النواب
سياسة مجلس النواب

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن أزمة ري أراضي إدكو بمحافظة البحيرة من مياه مصرف بحيرة إدكو ما يؤدي لإتلاف الزراعة وتهديد الأراضي بالبوار.

مشروع لربط ترع إدكو بمصدر من مصادر مياه النيل

واستعرض النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، طلب الإحاطة، مشيرا إلى أن هناك مشروع ناصر تم البدء به في 2018 لربط ترع إدكو بمصدر من مصادر مياه النيل لري 35 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية.

وقال: حتى تصل المياه لهذه الأراضي، يجب استكمال وصول المياه للترعة 900 الرئيسية، وترعة البرية الرئيسية المغذية لجميع ترع مركز إدكو.

وطالب محمد زين الدين، بتطهير فتحات الري والجسور المتهالكة، وغلق الفتحات غير الشرعية، وتعميق مجرى المياه، من أجل الحفاظ على الـ 35 ألف فدان.

وقال عضو مجلس النواب: معلوم تكلفة استصلاح فدان زراعة في الصحراء، لذا فمن باب أولى الحفاظ على الأراضي الموجودة، خصوصا وأنها تتمتع بجودة عالية، وذات إنتاج محاصيل أفضل.

من جانبه، أوصى هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بضرورة نزول المهندس محمد مصطفى أيوب، مدير عام الري بالبحيرة، الذي شارك في الاجتماع مع النائب؛ لمتابعة المشكلة على الطبيعة ووضع الحل اللازم لها، مع كتابة تقرير وتقديمه للجنة بشأن ما تم في هذا الشأن.