الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 05:43 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نجاح كبير لمسرحية «أوبريت الدرافيل» للفنان خالد الصاوي بمعرض الكتاب

خالد الصاوي،فيتو
خالد الصاوي،فيتو

شهد الإصدار الأدبي للفنان الكبير خالد الصاوي صدى ونجاحا كبيرا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وتهافت زوار المعرض لاقتناء النص المسرحي “أوبريت الدرافيل” بكتابة الفنان خالد الصاوي حتى انتهت طبعاته الأولى والثانية، واقتربت الثالثة على النفاد،ما يؤكد النجاح الكبير للمسرحية، وذلك عقب أيام قليلة من طرحها.

وقبل أيام التقى الفنان الكبير خالد الصاوي جمهوره ومحبيه بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ٥٥، أثناء مناقشة أعمال الادبية والشعرية والتي من أبرزها "نبي بلا أتباع" ومسرحية "أوبريت الدرافيل".


وقال "الصاوي" فى تصريح خاص لـ"فيتو": إن سر عشقه للكتابة بدأ مبكر منذ صغر سنه وحتى الوقت الحالي، فلا يمكن أن ينفصل الفنان عن الشاعر والكتاب، فالفنون بوابتها واسعة تتسع مليون فكرة ومهارة.


وتابع: وكان حلمي أن أجمع بين كل المهارات خاصة المرتبطة بالفن من قريب أو بعيد فعملت مساعد مخرج وموظف بالتليفزيون وشاعر و٩٠ حاجة ترتبط بالصناعة الفنية لكن حلمي الأكبر طول حياتي هو تدمير إسرائيل.

وكان معرض الكتاب، اقام ندوة مع الفنان خالد الصاوي أدارها إيهاب الحضري، لمناقشة إصدارات خالد الأدبية، وذلك بقاعة بلازا ١ في معرض الكتاب.


وتحدث الصاوي عن أسرار في حياته، وكشف لأول مرة عن أسرار تخص أسرته، موضحا أن جده استهدف جنديا إنجليزيا وهرب إلى فرنسا سبع سنوات، متابعا “أنا فخور بهذا الشيء”.

وتابع الصاوي “فكرت فى بدايات شبابي بالانتحار والتخلص من حياتي، وأردت الجمع بين كوني كده كده هموت، فأفجر نفسي بحزام ناسف داخل إسرائيل”.

وتابع: لكن تراجعت وشعرت بأن البعض قد يعتبرني شهيدا، وأنا فى الأصل كنت أريد الانتحار على أية حال، وإسرائيل كانت وسيلة لا غاية، ولهذا السبب كنت عايز أجمع بين الانتحار واستهداف الإسرائيليين، لكن تراجعت فى اللحظة الأخيرة.. حسيتها خسة".

خالد الصاوي فى معرض الكتاب

وكان الصاوي قد قال فى مستهل حديثه: كنت شيطانا صغيرا فى المدرسة لشعوري بأننى متميز جدا وموهوب، لكني مظلوم وهربت أكثر من مرة من المدارس، لأن الغضب قد تمكن مني فى الصغر، لكن حبي للقراءة ثم للكتاب أنقذني من هذا الجنان والإجرام.

وتابع: أول مرة الناس تقولي برافو عندما شاهدوا أشعاري ومن ثم كتاباتي.. وهذا سر انتقال عقلي الشيطاني واستبداله بشخص سليم بعض الشيء… ومن القراءة والكتابة عشقت التمثيل واحترفته، وهو ما أنقذني من شر نفسي.

Advertisements

معرض الكتاب 2024

وتقام الدورة الحالية على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

تذكرة معرض الكتاب

ويمكن حجز التذكرة إلكترونيا من خلال منصة معرض القاهرة للكتاب أو يدويا من شباك التذاكر المتواجد أمام بوابات المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية، ويبلغ سعر التذكرة 5 جنيهات للفرد.

خدمات معرض الكتاب

المعرض مجموعة من الخدمات يقدمها لزائريه منها: خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري، مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، استراحات للجمهور، أماكن للخدمات.

وخصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة وذلك تيسيرًا على الزوار.

و